مناسبات

العطيشان يفتتح معرض الكتالوجات التايوانية

افتتح رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية عبدالرحمن بن صالح العطيشان أمس الثلاثاء «معرض الكتالوجات التايوانية» الذي قدم عددا كبيرا من الكتالوجات الخاصة بمنتجات وخدمات أكثر من 200 شركة تايوانية ذات أنشطة متنوعة، تأمل في الحصول على حصة من السوق المحلية.

وتشمل المنتجات – التي قدّمها المعرض – مجموعة متنوعة، منها : “الآلات، وقطع غيار السيارات، ومواد البناء، والأجهزة الطبية، ومنتجات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والسلع الرياضية، والمواد الكيميائية والبلاستيكية، والمواد الغذائية، والمنسوجات، والمعدات المكتبية و القرطاسية.
وقد تم الافتتاح بحضور المستشار الاقتصادي بمكتب الممثل الاقتصادي والثقافي بسفارة تايوان بالرياض فالتر كالين كان لاي، بالإضافة الى أمين عام غرفة الشرقية عبدالرحمن بن عبدالله الوابل وعدد  من رجال الأعمال من البلدين.
وأكد العطيشان على أهمية عقد مثل هذه المعارض لتعزيز التعاون الاقتصادي بين الدولتين، مشيرا إلى أن غرفة الشرقية مهتمة باستشراف مزيد من آفاق التعاون.
داعيا قطاع الأعمال في الجانبين إلى اقتناص مثل هذه الفرص السانحة، معربا عن رغبته في تنظيم معارض مشابهة في المستقبل.
من جانبه، قال المستشار الاقتصادي التايواني كان لاي: إن بلاده تحرص دائما على المشاركة في المعارض التجارية، وتنظيم معارض الكتالوجات التي تقام سنويا في المملكة، لتقديم منتجاتها وخدماتها للمستهلك والمستثمر في السوق السعودية.
وهذا ما أثر على حجم التجارة البينية بين البلدين التي ارتفعت في عام 2013 بنسبة 4.7 %، لتصل إلى 17.4 مليار دولار، فيما بلغت قيمة الصادرات السعودية  15.6 مليار دولار، والواردات من تايوان حوالي  1.8 مليار دولار.
مشيرا الى أن السوق التايوانية تستقبل من المنتجات السعودية النفط والبتروكيماويات، بينما تصدر تايوان للمملكة الآلات وقطع غيار السيارات، ومنتجات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبلاستيك والمعدات الطبية.
وأشار لاي إلى أن الاستثمارات التايوانية في المملكة قد شهدت نموا ملحوظا في السنوات الأخيرة، إذ تقدر بحوالي 37.5 مليون دولار، وأن هناك مجالا لاستقطاب مزيد من الاستثمارات للشركات التايوانية للعمل في مجال الطاقة «قطاع الطاقة الشمسية بشكل خاص» موضحا أن العلامات التجارية التايوانية تحظى بسمعة جيدة في السوق السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى