محليات

خادم الحرمين يدشن مشروعات تنموية بالشرقية بمليارات الريالات

الدمام-سويفت نيوز:

ee49557b53d47b6ced421e4d7449b266دشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في قصر العزيزية في الخبر عدداً من المشروعات التنموية بالمنطقة الشرقية. وبدئ الحفل المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم.ووجه خادم الحرمين الشريفين خلال حفل التدشين كلمة ضافيه قال فيها :

أيها الأخوة والأبناء: أنا سعيد أن أكون بينكم هذا اليوم لنحتفل بما ترونه من مشاريع تخدم بلادنا ومواطنينا، نحمد الله عز وجل الذي أعطانا هذه الثروة، وقبلها الاستقرار والأمن في هذه البلاد. هذه البلاد بلاد الحرمين، بلاد نتشرف جميعاً أن نخدمها، والحمد لله بلدنا في كل أنحائه في أمن واطمئنان ورخاء، والمواطنين مجتمعون على الحق والحمد لله.

نسأل الله عز وجل أن يرحم من أقام هذه الدولة ومن عملوا معه في هذه المنطقة، عبدالله بن جلوي، أو سعود بن جلوي، أو أبناءهم كلهم، نقول الحمد لله نحن دولة تخدم الإسلام وتخدم الحرمين الشريفين، ونخدم بلادنا ومواطنينا بمسؤولية الحمد لله نتحملها ونعتز بها، وإن شاء الله نكون قائمين بها على ما ينبغي، وأرجو من أي مواطن له ملاحظة أن يبلغني إياها.والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وكان وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة قد استعرض في بداية الحفل مشروعات الوزارة بالمنطقة الشرقية التي تشمل مستشفى الولادة والأطفال بالدمام بسعة 500 سرير، ومجمع الأمل والصحة النفسية بالدمام 500 سرير، ومستشفى سعود بن جلوي بالأحساء بسعة 300 سرير، ومستشفى الملك فيصل العام بالأحساء بسعة 200 سرير، ومستشفى العمران العام بسعة 100 سرير.

ثم شاهد خادم الحرمين الشريفين والحضور عرضاً مرئياً عن مشروعات وزارة الصحة، بعده دشن الملك المفدى مشروعات وزارة الصحة.

 بعد ذلك استعرض وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبد الرحمن الفضلي، مشروعات الوزارة التي تتضمن مشروعات للمياه والصرف الصحي، ومشروع توسعة صوامع القمح في ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام وكذلك مشروع صوامع تخزين القمح وإنتاج الدقيق بالأحساء، ومرافئ صيد الأسماك، في دارين والخبر والزور والقطيف.
بعد ذلك شاهد خادم الحرمين الشريفين والحضور عرضا مرئيا عن مشروعات وزارة البيئة والمياه والزراعة في المنطقة الشرقية ثم دشن خادم الحرمين الشريفين مشروعات وزارة البيئة والمياه والزراعة في المنطقة الشرقية.
عقب ذلك استعرض وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، مشروعات الوزارة في المنطقة، وتتضمن خمسة مشروعات تشمل مشروعين في مجال توليد الطاقة الكهربائية، وثلاثة مشروعات في مجال نقلها ومنها مشروع محطة توليد شركة هجر للإنتاج المستقل للكهرباء الذي يعد أكبر مشروع من نوعه في العالم، وكذلك مشروع وتوسعة محطة القرية الّتي أصبحت باكتمال توسعاتها أكبر محطة في العالم لتوليد الكهرباء بنظام الدورة المركبة.
ثم شاهد خادم الحرمين الشريفين والحضور عرضا مرئيا عن مشاريع وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في المنطقة الشرقية.ودشن الملك سلمان مشاريع وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في المنطقة الشرقية.
بعد ذلك استعرض وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى، مشروعات الوزارة في المنطقة، وتضمنت مشروع المدينة الجامعية لجامعة الملك فيصل بالأحساء، والمرحلة الثانية من تطوير المدينة الجامعية لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، والمرحلة الأولى للمدينة الجامعية والمستشفى الجامعي بجامعة الدمام، ومشاريع جامعة حفر الباطن.
كما تشرف وزير التعليم بإعلان موافقة خادم الحرمين الشريفين بتسمية جامعة الدمام باسم جامعة الإمام عبدالرحمن الفيصل، وذلك تخليدا لذكرى الإمام عبدالرحمن الفيصل آل سعود والد المؤسس الملك عبدالعزيز ( رحمهما الله ).
ثم شاهد خادم الحرمين الشريفين والحضور عرضا مرئيا عن مشاريع وزارة التعليم في المنطقة الشرقية.إثر ذلك دشن خادم الحرمين الشريفين مشاريع وزارة التعليم في المنطقة الشرقية.

بعد ذلك استعرض وزير النقل سليمان الحمدان، مشروعات الوزارة في المنطقة الشرقية، ومنها مشروع محطة الحاويات الثانية بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام بطاقة مليون ونصف المليون حاوية نمطية، سترفع الطاقة الاستيعابية الى 4 ملايين حاوية نمطية قياسية سنوياً.
ثم شاهد خادم الحرمين الشريفين والحضور عرضا مرئيا عن مشاريع وزارة النقل في المنطقة الشرقية.
إثر ذلك دشن الملك سلمان بن عبدالعزيز مشاريع وزارة النقل في المنطقة الشرقية.
حضر حفل التدشين، الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، و الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع،وعدد من الامراء وكبار المسؤولين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى