ثقافة

أبوظبي تحتفي بالثقافة اليابانية في معرض الشرق الأوسط للأفلام والقصص المصورة

أبوظبي  – هشام رفعت:

image008 أعلن القائمون على معرض الشرق الأوسط للأفلام والقصص المصورة ’كوميك كون‘ بأن برنامج دورة هذا العام سيتضمن فعالية ’أني:مي‘ (ANI:ME) التي ستكون الأولى من نوعها في المنطقة التي تحتفي بالثقافة اليابانية، بما يشمل تشكيلة مميّزة من العناصر والشخصيات والفنون مثل فن الأميزايكو للنحت على الحلوى، وارتداء أثواب الكيمونو اليابانية، وشخصيات ’سانا سينا بونا‘، و”معركة الوحوش الحقيقية” (Real Monster Battle)، وطريقة إعداد عجينة الموتشي، وحجرة التصوير المزوّدة بتقنية الواقع المعزّز مع شخصية ’هاتسوني ميكو‘، فضلًا عن تجارب المانجا والأنيمي الكلاسيكية؛ حيث يقام المعرض- الذي يرضي مختلف الأذواق- من 27 إلى 29 أكتوبر في ’ميدان دو‘ على جزيرة ياس.

كما تتضمن هذه الفعالية الخاصّة أيضاً مزايا أخرى مثل استضافة الفرق الموسيقية التي تؤدي أغاني مسلسلات الأنيمي، وفنّانة المانجا المخضرمة يوشيكو أمانو، ومحترف فن السيف الياباني تيتسورو شيماغوتشي، والذين يزورون جميعهم الشرق الأوسط للمرة الأولى.

غرفة التصوير مع شخصية ’هاتسوني ميكو‘

هاتسوني ميكو هي مغنية يابانية في السادسة عشر من العمر، تتسم بشعرها الأزرق وصوتها المميّز وطاقتها الفيّاضة، وتعتبر من أهم الشخصيات الغنائية في اليابان؛ ولكن سر تميّزها الحقيقي يكمن في كونها شخصية افتراضية بالكامل تم ابتكارها بالاعتماد على تقنيات صوتية ورسوم جرافيكية حاسوبية تمنحها طابعاً سحرياً ومتميّزاً إلى أبعد الحدود، لدرجة أنّ حفلاتها تشهد إقبالاً يضاهي ما يحظى به نجوم من أمثال ليدي غاغا وفيريل ويليامز، وذلك رغم كونها شخصية افتراضية! وسيحظى محبّو ميكو في ’أني:مي‘ بفرصة التقاط صورة مع نجمتهم المحبوبة ضمن حجرة الواقع المعزّز المصمّمة خصيصاً لهذه الغاية، وهي فرصة نادرة جداً من أجل التقاط صورة للذكرى مع “صوت المستقبل”!.

الأنيمي والمانجا الكلاسيكية

يأخذ ’أني:مي‘ زوّاره في رحلة مع شخصيات المانجا والأنيمي الكلاسيكية مثل غراندايزر وأستروغانغر (جونكر) وأيزنبورغ، وذلك إلى جانب بيع أعمال فنية رسمية مستوحاة من هذه الشخصيات وعوالمها، بما يشمل تماثيل عملاقة وأكبر دمية قابلة للنفخ لغراندايزر! علماً أن كل ذلك وغيره يعتبر ثمرة للجهود المذهلة التي بذلها الفريق المذهل في شركة Cultures Factory من أجل استحضار هذه العناصر إلى الفعالية. كما سيعرض نادي السينما (CineClub) بعضاً من أشهر أفلام الأنيمي مثل كلاسيكيات ستوديو ’غيبلي‘، و’فيلم ناروتو الأخير‘، و’دراغونبول زد: ريزركشن إف‘ وغيرها الكثير!

 لعبة الواقع المعزّز ’معركة الوحوش الحقيقية‘ (Real Monster Battle)

تتيح ’معركة الوحوش الحقيقية‘ من HADO للاعبين إمكانية خوض معارك ضد الوحوش باستخدام خوذة الواقع الافتراضي، ليضعوا تكتيكاتهم ومهاراتهم قيد الاختبار؛ إذ تسمح لعبة الواقع المعزّز هذه بإطلاق كرات النار، واستجماع القوى، وتنفيذ هجمات خاصة، وغيرها من الإمكانيات التي يجب على اللاعب تسخيرها بأفضل شكل ممكن لتحقيق النصر.

مقهى ’ميدريمين‘ (Maidreamin)

تأسس مقهى ومطعم ’ميدريمين‘ في اليابان عام 2008 وسرعان ما أصبح أكبر سلسلة ضمن هذه الفئة من المقاهي التي تمتاز بنادلاتها اللاتي يرتدين ملابس الخادمات المنزليات ويتصرفن على هذا النحو مع الزوّار؛ حيث تمتلك السلسلة اليوم أكثر من 17 فرعاً وما يزيد عن 400 “خادمة” من اليابان ومن مختلف أنحاء العالم. إنّها باختصار تجربة لا تفوّت، ولاسيما مع الأغاني الشهيرة التي تؤديها النادلات لأجواء أكثر متعة وترفيهاً.

فن الأميزايكو للنحت على الحلوى

يتمحور فن الأميزايكو الشعبي الياباني حول نحت حلوى السكاكر باستخدام المقصات والملاقط الصغيرة وتسخينها في حرارة تصل إلى 90 درجة من أجل الحصول على أشكال لافتة ومميّزة. وكان هذا الفن قد أتى من الصين إلى اليابان خلال حقبة “هي آن”، ليظهر أول مرّة على الأرجح مع حلوى السكاكر التي كانت تُقدّم ضمن معابد كيوتو اليابانية، ليتجاوز بعدها جدران المعابد وتتسع رقعة انتشاره فتشمل الشوارع ويتحول إلى واحدة من أهم الحرف اليابانية المزدهرة لمئات السنين. وفي يومنا هذا لم يعد هناك سوى قلّة قليلة ممن يحترفون هذا الفن العريق الذي يعود إلى قرون خلت (حتى في اليابان)، ومن هؤلاء شينري تيزوكا الذي سيكون حاضراً في ’أني:مي‘ لتعريف الزوّار على هذه الحرفة التاريخية المذهلة.

ارتداء أثواب الكيمونو

ستتيح الفعالية فرصة ارتداء أثواب الكيمونو اليابانية التقليدية تحت إشراف متخصصين يابانيين سيشرحون للضيوف كيفية ارتداء هذا الثوب الحريري، وذلك مع إمكانية إتاحة شرائه لمن يرغب بذلك.

’سانا سينا بونا‘

’سانا سينا بونا‘ هي فرقة موسيقية من مدينة ساسيبو اليابانية تتألف من ثلاث شخصيات خيالية هي سانا وسينا وبونا اللاتي تلعب أدوارهن فنّانات مختلفات مع ارتداء أقنعة ورقية لتقديم عروض غنائية وراقصة وسرد القصص عن مدينتهن، وهنّ يعدن زوّار ’أني:مي‘ بأجواء حافلة بالمتعة والحيوية والرقص.

إعداد عجينة الموتشي

الموتشي هي حلوى يابانية تقليدية يتم إعدادها وبيعها عادةً في رأس السنة اليابانية؛ حيث يتم تحضيرها عبر تنقيع الأرز في الماء خلال الليل، ليتم طهيه في اليوم التالي ضمن أوعية بخارية خشبية، وبعدها يجري عجنه باستخدام مطارق خشبية تقليدية (كيني) ضمن هاون (أوسو)، وهي عملية تتطلّب شخصين ينسقان مع بعضهما بعضاً، إذ يقوم أحدهما بطرق العجينة بينما يتولى الآخر تبليلها بالماء منعاً من التصاقها بالمطرقة، ليتم تشكيل العجينة يدوياً بعد اكتمال الطرق. وستتاح للزوار فرصة إعداد الموتشي الخاص بهم بالشكل الذي يعجبهم!

فنّانة التنكّر ’إيناكو‘

تحظى فنّانة التنكّر اليابانية المحترفة ’إيناكو‘ بقاعدة معجبين متنامية حول العالم منذ أن بدأت مسيرتها في عام 2007، وتعتبر اليوم من أكثر الفنّانات اليابانيات شعبية في هذا المجال، ولا غنى عن حضورها في كافات الفعاليات الآسيوية المتمحورة حول ثقافة البوب اليابانية. لذا ستقصد هذا العام أبوظبي بغرض المشاركة في ’أني:مي‘، لتكون هذه زيارتها الأولى إلى الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى