محليات

احتفال نزلاء السجون في السعودية باليوم الوطني

14483928_10208524130879817_1217332077_n 14509287_10208524130759814_1702493297_n مكة -خالد المري:
نظمت إدارة سجون العاصمة المقدسة ممثلة في سجن الاصلاحية حفلاً بمناسبة اليوم الوطني الـ ٨٦ بحضور نخبة من القيادات الأمنية ورئس هيئة الهلال الأحمر السعودي ، ومدير فرع الأحوال المدنية بمكه المكرمه ، ومدير الشراكه المجتمعيه بأمارة مكه المكرمه ومدير فرع وزارة التجاره ومدير المؤسسه العامه للتأمينات ولجنة تراحم .
وشمل الحفل على عزف السلام الملكي مع عرض للمجسات الترحيبية ذات الطابع الحجازي الفلكوري بالاضافة إلى عرض مرئي عن توحيد المملكة. والقى رئيس مجلس التدريب التقني والمهني بجدة المهندس فيصل كدسة كلمة جاء فيها: أن لدينا تعاون مع إدارة السجون تتمثل في وضع تسهيلات للنزلاء المنخرطين في برامج المعهد بالإضافة إلى وجود إلية تحفظ حقوق النزلاء بعد خروجهم سواء من توفير المكان المناسب لبيئة عمل صحيحة مع توزيع مكافئات مالية شهرية وأخيرا إستلام الشهادة التي تساعدهم بعد انتهاء فترة محكومياتهم مؤكدا إن المعهد مع إدارة السجون يداَ واحدة في إنجاح كافة البرامج أو الوسائل المساعدة في تطبيق مسار الإصلاح والتأهيل للنزلاء .
وبدوره قال مدير إدارة سجون العاصمة المقدسة العقيد صالح القحطاني : نهنئ القيادة الرشيدة وأنفسنا بحلول اليوم الغالي على قلوبنا يوم الوطن وما تشاهدونه اليوم من مشاركات للنزلاء داخل سجون مكة المكرمة هو تعبيراً لما يحظون به من رعاية واهتمام ، ومن جانب المسئولية الاجتماعية اصبح الان النظر إلى هذا الجانب من الواجبات الرئيسية التي تعمل عليها الادارة من خلال البرامج التأهيلية والاصلاحية .
وأضاف القحطاني أن المشاركات المهنية والتقنية أتت نتيجة تعاون مشترك مع المعهد الثانوي المهني والتقني لتدريب النزلاء ومساعدهم في الانخراط الى سوق العمل بعد انتهاء فترة محكوميتهم بالاضافة الى الحوافر الأخرى التي تقدمها الادارة والمعهد من مكافئات مالية وغيرها مما تساعد النزيل على العطاء والمضي في النهج الصحيح .
ومن جهته اشاد رئيس لجنة رعاية السجناء بمكة المكرمة الاستاذ يحي الكناني بكافة الجهود التي بذلتها إدارة السجون في مشاركة النزلاء هذا اليوم الاحتفالي الغالي على قلوب السعوديين وهذا خلاف ما كان يحدث في السابق حيث حظي احتفال اليوم على عدة برامج توعوية وثقافية بجانب العروض المسرحية التي مثلها النزلاء بحرفية عالية خاصة ان هناك دمج بين النزلاء ورجال الامن مما ينتج عنها رسائل هامة للوصول للاصلاح، وذلك يعد نموذجاً مثالي في إدارة السجون .
وشهد الحفل كلمة للضيوف ألقاها بالنيابة وكيل كلية العلوم الاجتماعية بجامعة أم القرى الدكتور خالد الشريف : مشاركتنا اليوم تحاكي استرجاع العمل العظيم الذي قام به المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله ومن جانب آخر أصبح مكان السجن ليس معني بالتأديب والعقاب فحسب بل انه مجال للبناء والتأهيل والتشغيل مشيراً الى هناك حاجة ماسة للأخذ بأيدي النزلاء وتوجيهم الى الطريق الصحيح ، واجتماعنا اليوم يعطي فرصة لتعاون كافة الجهات المعنية لإحداث الترابط والتناسق فيما بينهم ليكون النجاح من اجل الوطن . وتخلل الحفل إلقاء قصيدة شعرية رافقها عرض مسرحي بعنوان” الإرهاب ” شارك فيه مجموعة من النزلاء الذين أصروا على ان يكون الاحتفال باليوم الوطني مختلف عن سابقه وختم الحفل بأوبريت بعنوان النشيد الوطني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى