تكنولوجيا

“الإمارات للفضاء” تبحث استخدام التطبيقات الفضائية في مجال الزراعة

أبوظبي-هشام رفعت:

بحثت وكالة الإمارات للفضاء سبل تعزيزالعلاقات الثنائية ودعم آفاق التعاون في تطبيق التكنولوجيا الفضائية على القطاع الزراعي، وذلك خلال زيارة رسمية لوفد ياباني حكومي رفيع المستوى إلى مقر الوكالة في أبوظبي.

وقد استقبل سعادةالدكتورخليفة محمدالرميثي رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، في استقبال الوفد الذي ترأسه معالي يوشيتا كاسا كوراندا، عضو مجلس النواب الياباني، وضم كل من معالي هيرومي تشي واتانابي، عضو مجلس النواب الياباني، وأعضاء من اتحاد الجمعيات التعاونية الزراعية الياباh-e-dr-mohamed-nasser-al-ahbabi-is-the-director-general-of-the-uae-space-agency-2نية، من بينهم تسومو توكويزومي رئيس الاتحاد، وهيرو يوكيكونو المدير التنفيذي للاتحاد، وكويتشيرو ناكامورا رئيس قسم المالية، وكينغ وايتو نائب مدير قسم التوجيه، ويونيا مونجي مساعد مدير قسم التوجيه.

وبحث الجانبان خلال اللقاء استخدام أحدث التطبيقات التكنولوجية الفضائية في مجال الزراعة، وإمكانية تطويرها بما يعود بالفائدة على القطاع الزراعي في الدولتين، خاصة في ظل حالة التغير المناخي وتكاليف الطاقة.

يذكر أن تكنولوجيا الاستشعارعن بعدعبر الأقمار الاصطناعية يجري استخدامها في أعمال ا لمساحة ورسم الخرائط، إضافة إلى الكشف المبكر عن إصابةالمزروعات بالأمراض وإغارة الحشرات على المناطق الزراعية، إلى جانب مراقبة نشاط ونمو النباتات واحتياجات الرّي والظروف المناخية.

وأوضح الدكتور الرميثي: “يأتي هذا الاجتماع في سياق اللقاءات التي تعقدهاوكالة الإمارات للفضاء مع ممثلي الدول والوكالات الفضائية والهيئات ذات الصلة،بهدف تعزيز مكانة دولةالإمارات العربيةالمتحدةضمن قطاع
الفضاءالعالمي والارتقاء بالقدرات الفضائية الوطنية ودعم مختلف القطاعات الصناعية والتجارية الأخرى”.

وأضاف: “ساهمت تكنولوجيا الأقمار الاصطناعية في تطوير عملية الزراعة وأساليب الري بشكل هائل، حيث أسهمت في تخفيض النفقات وفي تحسين جودة المحاصيل نتيجة لاستخدام المبيدات بشكل أفضل. وبحثنا مع الجانب الياباني أحدث هذه التكنولوجيا والقدرات الحالية التي تتمتع بها الدولتين في هذا الإطار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى