مناسبات

نزوح الالاف من جنوب السودان بسبب القتال

أعلنت الأمم المتحدة ووكالة إغاثة إن اشتباكات بين القوات الحكومية وجماعات مسلحة حول بلدة في شمال غرب دولة جنوب السودان أجبرت الآلاف على الفرار.

Members of the South Sudanese army (SPLA) patrol the half-emptied village of Leer, South Sudan, on February 3, 2016.  A large part of the civilian population fled the village due to the fighting between Army forces and the Sudan People's Liberation Movement in Opposition (SPLM-IO) on October 2, 2015. Government forces pushed the rebels out but the clashes were followed with intensive looting by armed men who entered humanitarian compounds and stole equipment, medical supplies and money. / AFP / ALBERT GONZALEZ FARRAN        (Photo credit should read ALBERT GONZALEZ FARRAN/AFP/Getty Images)

والاشتباكات حول بلدة واو الواقعة شمال غربي العاصمة جوبا هي الأحدث في بلد غرق في صراع مسلح لأكثر من عامين إلى أن تم التوصل إلى اتفاق سلام بين الرئيس سلفا كير وزعيم المتمردين ريك مشار الذي صار الآن نائبا للرئيس.

وتم توقيع اتفاق السلام العام الماضي، لكن البدء في تنفيذه استغرق عدة شهور، وعاد مشار إلى جوبا في أبريل.

وقال بيان للأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، صدر لإدانة الاشتباكات ودعوة الطرفين للمحادثات، إن القتال الأخير كان بين قوات الجيش الشعبي لتحرير السودان الحاكم وجماعات مسلحة.

ولم تتضح بعد هوية الجماعات المسلحة، التي وقعت معها الاشتباكات.

وقال البيان إن الأمين العام “يدعو كل الأطراف إلى الموافقة على حوار لحل خلافاتها السياسية”، وأضاف أنه “يشعر بالأسى لما وردعن سقوط قتلى”.

لكن البيان أشاد ببعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان “لما اتخذته من خطوات نشطة لحماية المدنيين الفارين أمام مقرها في واو”، وأضاف البيان أن البعثة تعمل على توجيه مزيد من الموارد إلى المنطقة.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيان إن الآلاف من المدنيين اضطروا للفرار، وأضافت أنها “قلقة للغاية إزاء التبعات الإنسانية الفورية لما وقع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى