اقتصاد

تطبيق ضريبتا القيمة المضافة و الانتقائية في دول الخليج

دبي – سويفت نيوز:

economy-110116-5

وافق وزراء مالية دول مجلس التعاون الخليجي في اجتماعاهم الاستثنائي يوم الخميس الماضي في جدة بشكل مبدئي على اتفاقيتا ضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية.ولا تزال بعض المسائل الإدارية معلقة في انتظار أن تتم الموافقة عليها ولا سيما فيما يخصبآلية تحصيل الضرائب المتعلقة بالتجارة البينية. وقد تم تكليف لجنة دول مجلس التعاون الخليجي بتقديم توصياتها بحلول نهاية فصل الصيف في ضوءالإعلان الرسمي عن الاتفاقيتين.

وتشكل اتفاقيتا الضريبة الانتقائية و ضريبة القيمة المضافة الإطار المشترك لإدخال هاتين الضريبتين في دول مجلس التعاون الخليجي، ومن المتوقع أن تصبحا قيد التطبيقفي 1 يناير 2017 و1 يناير 2018، على التوالي.وستكون هاتان الاتفاقيتان بمثابة الأساس لإصدار التشريعات الضريبية الوطنية من قبل كل دولة عضو في مجلس التعاون الخليجي.

وعقب التصديق على الاتفاقيتين، سيتوجب على كل دولة عضو إصدار التشريعات المحليةالخاصة بضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائيةوفق المبادئ المشتركة المتفق عليها، وسوف يتطلب ذلك إصدار قوانين محلية إلى جانب اللوائح التنفيذية التابعة لها وفقاً للإجراءات التشريعية المطبقة في كل دولة.وعلى الدول إتمام هذه الخطوة قبل التاريخ المحدد لتطبيق الضرائب الجديدة، وذلك من أجلمنح الشركات الوقت الكافي للاستعدادمن اجل تنفيذ الضرائب.

وتحتاج الشركات إلى التحضير  سلفاً للتمكن من الامتثال بالالتزامات الضريبية الجديدة المتعلقة بضريبة القيمة المضافة والضرييبة الانتقائية ومنهاعملية فرض الضريبة وتحصيلها وسدادها إلى الإدارات الضريبيةضمنالوقت المناسب.وقد حان الوقت لأن تبدأ الشركات بالتوعية وزيادة المعرفة في هذا المجال، والبدء في تقييم الآثار المحتملة لتطبيق الضرائب الجديدة،لا سيما الاثر على هوامشالربح والتدفق النقدي. ومن الضروري أيضاً أن تتأكد الشركات من وجود الأنظمة والإجراءات المناسبةلتطبيق الضرائب بالشكل الصحيح وتوفير التقارير والوثائق المطلوبة.

ومن المتوقع أن يتم الإعلان الرسمي عن اتفاقيتي ضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية المشتركة في دول مجلس التعاون الخليجي خلال الربع الأخير من هذا العام مما سيمهد الطريق أمام اعتماد الأنظمة الضريبية الجديدة من قبل الدول الأعضاء في التواريخ المتوقعة. وينبغي أن تبدأ الشركات الآن باعتماد استراتيجيات تتوافق مع تطبيق ضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية لضمان التطبيق السلس في المستقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى