ادم وحواء

22 % من السعوديين يتعايشون مع مرض السكري

 

جدة-سويفت نيوز:

نظمت”شركات جونسون آندجونسون للعناية بمرضى السكري” القمة السنوية حول مرض السكري في مJnJ 2نطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بحضور أبرز المتخصصين الدوليين والإقليميين وقادة الفكرفي مجال الغدد الصماء لمناقشة أحدث الابتكارات في مجال التعامل مع هذاالمرض ومضاعفاته الصحية.ويأتي تنظيم هذه القمة في إطار استراتيجية الشركة الرامية إلى التعامل مع مرض السكري في المنطقة.

وبالإضافة إلى مناقشة المبادئ التوجيهية، شملت القمة جلسات حوارية حول تعزيز العلاقة وتحسين التواصل بين المرضى والعاملين في مجال الرعاية الصحية لتحسين تعامل المرضى  مع مرض السكري.

ويشكل مرض السكري اليوم تحدياً صحياً عالمياً حيث ينتشر بمعدلات كبيرة وخاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتشير الدراسات إلى إصابة واحد من كل11 شخصاً بهذا الداء[i]. كما تم تصنيفأربعة من دول المنطقة ضمن قائمة العشر دول التي تعاني من أعلى معدلات انتشار للمرض في العالم. وتأتي المملكة العربية السعودية في مقدمة الدول التي ترتفع فيها نسبة الإصابة بالسكري حيث يتعايش 21.8٪ من السكان مع هذا المرض.[ii]

وقال الدكتور بسام بن عباس،استشاري في قسم الغدد الصماء وأمراض السكري لدىالأطفال في مسJnJ 1تشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث: “يشكل  مرض السكري خطراً رئيسياً على الصحة العامةفي المملكة العربية السعودية،حيث يعاني حوالي 45٪ من سكانها من هذا المرض أو من احتمالية الإصابة به. ويعود السبب في ذلك إلى تبني نمط حياة غير صحي يكمن في قلة النشاط البدني وزيادة الوزن.ويعتبر قياس مستوى السكرفي الدم (SMBG) خطوة أساسية للتعامل الذاتي مع المرض،بالإضافةإلى اعتماد نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية. والرعاية الناجحة لهذا المرض تتطلب من المرضى أن يقوموا بتعديل أسلوب حياتهم ويمكن تحقيق ذلك من خلال البرامج التعليمية التي نفتقر إليها هنا. وتسهم هذه البرامج في تسهيل التواصل بين المرضى وأطبائهم،مايتيح لهم فهم الحالة بشكل أفضل لتغيير نمط حياتهم وفقاً للنصائح التي قدمت لهم وبالتالي تجنب المضاعفات”.

بدوره، قال شيخ سيد،مدير عام شركات جونسون آند جونسون لرعاية مرضى السكري في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا: “تعكس خدمات وابتكارات “شركات جونسون آندجونسون للعناية بمرضى السكري”،مثل جهاز OneTouch®لقياس مستوى السكرفي الدم ومضخات الأنسولين Animas، مدى التزامنا تجاه هذه المسألة الخطرة. ويعد قياس مستوى السكرفي الدم خطوة تعليمية أساسية لمريض السكري،كونها تزوده بالمعرفة المطلوبة لتقييم التغيرات في مستويات السكرفي الدم ومدى تأثير الدواء وخيارات نمط الحياة على صحته،ما يسهم في زيادة وعي المصاب بمرضه ويساعده على اتباع خطوات العلاج المناسبة”.

من جهته، قال محمدعادل حسني ،مديرالشؤون الطبيةوالاستراتيجيةلشركات جونسون آندجونسون للعناية بمرضى السكري في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا: “نبذل جهوداً كبيرة للوقاية من مرض السكري ومنها تعزيزخبراتناالطبية،ومعرفتناوابتكاراتنا في هذا المجال وتعد هذه المبادرة مثالاً على سعينا الدائم إلى معرفة نتائج ومضاعفات هذا المرض من خلال البرامج التعليميه المعتمده و  طرح مناقشات بحضور أبرز قادة الفكر في هذا المجال. ولأننا نضع دائماً صحة المريض نصب أعيننا،تتمثل رؤيتنا للسنوات المقبلة في الاستثمار بتثقيف المتخصصين في مجال الرعايةالصحية،والمرضى ،والمجتمعات المحلية،لتزويدمرضى السكري بالمعرفة الكافية بحالتهم من خلال الخدمات المتكاملة  التي نوفرها. ”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى