اقتصاد

“مدن” وبن زقر يونيليفر يتحالفان لترشيد ادارة النفايات

جدة-سويفت نيوز:

نظّمت شركة ’بن زقر يونيليفرالمحدودة‘،الفرع السعودي لشركة ’يونيليفر‘العالميّة ،إحدىالشركات الرائدة عالمياً في توزيع السلع الاستهلاكية (FMCG)، ورشة عمل خاصة للهيئات والشركات السعوديّة تحت عنوان ’صفر نفايات‘ حضpic 3رها ممثلون عن أكثر من50 شركة ومؤسسة في المملكة العربيّة السعوديّة.

وهدفت ورشة العمل إلى تعزيز أفضل الممارسات المرتبطة بالاستدامة البيئيّة ومشاركة الخبرات والمعرفة حول موضوع تخفيض نسبة النفايات للشركات والمؤسسات إلى نسبة صفر. وكان مصنع ’بن زقر يونيليفر‘ في السعوديّة قد حقّق إنجازاً تمثّل بوصوله إلى نسبة ’صفر نفايات‘ليصبح من بين المصانع الأولى في المملكة التي تحقّق هذا الإنجاز ولينضم بذلك إلى أكثر من 600 مصنع لشركة ’يونيليفر‘ في 70 دولة حول العالم تحقّق الإنجاز عينه.

ولدى تحقيق هذا الإنجاز، التزمت بن زقر يونيليفر بمشاركة خبرتها مع مختلف الهيئات والشركات في السعوديّة عبر تنظيمها لورشة العمل الخاصة والتي سجّلت فيها الشركات والمؤسسات عبر موقع الكترونيّ أُنشىء خصيصاً للورشة.

وتعليقاً على انعقاد ورشة ’صفر نفايات‘، قال المهندس خالد فايد، العضو المنتدب ومدير عام شركة ’بن زقر يونيليفر‘: “رحلتنا للوصول إلى نسبة صفر نفايات لا تنته بتحقيقنا لهذا الإنجاز، بل تستمر نحو نشر هذه الثقافة ومشاركة خبرتنا مع شركائنا وأقراننا في قطاع الأعمال السعوديّ ومع الهيئات والمؤسسات الحكوميّة. إذا نظرنا إلى كميّة النفايات الصلبة التي يتم جمعها سنوياً والتي تبلغ حوالي 1,3 مليار طن، والتي يتم إرسال حوالي 80% منها إلى الردم، ما يعادل مساحة pic 2مليون ونصف مليون ملعب كرة قدم، ندرك أن دورنا يتخطّى فقط الإنجاز الفردي ويتعداه ليكون فعّالاً على نطاق المملكة ككل ويساهم بشكل أساسيّ في نشر ثقافة الاستدامة البيئيّة وتحقيق أهدافها في جميع أرجاء المملكة.”

وخلال الحدث، قامت ’بن زقر يونيليفر‘ بتوقيع اتفاقيّة تعاون مع’الهيئةالسعوديّةللمدن الصناعيّة ومناطق التقنيّة‘ (مدن) للتعاون وتبادل الخبرات حول موضوع ترشيد إدارة النفايات. ووقّع الاتفاقيّة كل من المهندس خالد فايد، العضو المنتدب ومدير عام شركة ’بن زقر يونيليفر‘ والمهندس خميس صالح الغامدي، مدير إدارة التشغيل وعلاقات المستثمرين في ’الهيئةالسعوديّة للمدنالصناعيّةومناطق التقنيّة‘ (مدن).

وتعليقاً على توقيع الاتفاقيّة، قال الأستاذ سامي الحسيني، المتحدث الرسمي باسم مدن: “يأتي توقيع اتفاقية التعاون مع شركة بن زقر يونيليفر لتبادل الخبرات فيما يختصّ بموضوع ترشيد إدارة النفايات كأمر بالغ الأهميّة بالنسبة لنا خصوصاً وأنّه يتماشى مع التزامنا ورؤيتنا لبناء مدن صناعيّة في المملكة تراعي أعلى المعايير العالميّة وبالتحديد من ناحية الحفاظ على البيئة والاستدامة. خبرة ’بن زقر يونيليفر‘ في القطاع الخاص وانتشارها العالميّ في مختلف دول العالم ستكون ذات منفعة كبيرة لنا لنصنع الفارق ونلعب دورنا في عمليّة نمو المملكة وازدهارها على الصعيدين الاقتصاديّ والبيئيّ.”

وألقى ممثل مؤسسة الملك خالد كلمة خلال الحفل شدّد فيها على أهميّة الإدارة البيئيّة لقيادة الأعمال بمسؤوليّة. وكانت pic 5  شركة ’بن زقر يونيليفر‘ قد أكّدت التزامها التام بمعايير الاستدامة والمسؤوليّة الاجتماعية عندما حصدتجائزة الملك خالد للمبادرات المستدامة عن فئة (التنافسيّة المسؤولة) في المملكة العربيّة السعوديّة للعام 2015. كما تصدّرت شركة يونيليفر العالمية قائمة مؤشّر داو جونزفي 8 معايير من أصل 23، بما في ذلك إدارة الابتكار، واستراتيجيات الأسواق الناشئة، واستراتيجيات المناخ، والتعبئة والتغليف، واستقطاب المواهب والاحتفاظ بها.

ومن جهة أخرى، شهد الاحتفال أيضاً تكريم الفائزين الستّة بجائزة يونيليفر للبحث البيئيّ والتي تم تنظيمها بالتعاون مع ’الجمعيّة السعوديّة للعلوم البيئيّة – جامعة الملك عبد العزيز‘ والتي اشترك فيها أكثر من 120 طالباً وطالبة من مختلف جامعات وثانويات المملكة.

واختتم المهندس فايد قائلاً: “فعاليات من هذا الحجم تلعب دوراً رئيسياً في تحقيق النمو المستدام والحفاظ على البيئة خصةصاً وأنّها تجمع أبرز المؤسسات والشركات الناشطة في المملكة تحت سقف واحد لتبادل الخبرات والأفكار وبحث سبل التعاون. نحن فخورون بتنظيمنا لحدث من هذا النوع وملتزمون بدورنا نحو نشر ثقافة الاستدامة خصوصاً بالنسبة لموضوع ترشيد إدارة النفايات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى