ثقافة

(4) إصدارات حديثة بمعرض الرياض عن عام الإبل 2024

الرياض – واس:

تفردت دار “أهوى” المتخصصة في التاريخ السعودي وجزيرة العرب في “معرض الرياض الدولي للكتاب 2024″، بمنشوراتها الحديثة للعام الحالي، بـ (4) إصدارات خاصة بعام الإبل وما يحمله من معانٍ ثقافية وحضارية للجزيرة العربية بشكل عام وللمملكة بشكل خاص.
وتناولت الإصدارات، العديد من الجوانب للإبل وقيمتها الثقافية، إذ حمل العنوان الأول “كتاب الإبل: من السفر السابع في كتاب المخصص”، وجاء الثاني بعنوان: مسائل الجوار والحماية: عند البادية في الجزيرة العربية”، أما الثالث فجاء تحت عنوان “أرجوزة أبي النجم العجلي في وصف الإبل”، فيما حمل الإصدار الأخير عنوان “همس الأخفاف: من أساطير الإبل وحكاياتها في الثقافة العربية”.
وتتضمن الدار العديد من الإصدارات التي تتناول ثقافة الصحراء، والإرث العربي المتأصل منذ فجر التاريخ، إسهامًا في توثيق ونقل الهوية الأصيلة للمملكة واستعراض جماليات ثقافاتها، ومن بينها كتاب “يوميات الدبدبة: أول مذكرات يومية في حروب الملك عبدالعزيز لتوحيد المملكة العربية السعودية”، وكتاب “رحلات الملك عبدالعزيز بين نجد والحجاز”، وكتاب بدويات وحضريات: قبسات من ثقافة الصحراء العربية؛ وغيرها من الكتب الثرية.
يذكر أن الدار تأسست في أواخر عام 2019م، وقد استلهمت اسمها من دارة أهوى، إحدى دارات العرب الشهيرة التي حفلت بأخبارها كتب البلدان، وتردد اسمها على ألسنة الشعراء، ومنهم الراعي النميري، القائل: تهانفت واستبكاك رسم المنازل.. بدارة أهوى أو بسفوة حائل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى