ثقافة

نوادر الكتب القديمة وعناصر من التراث القطري تجذب زوَّار جناح دولة قطر في معرض الرياض الدولي للكتاب

الرياض – واس:

أتاح جناح دولة قطر، ضيف شرف معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، الفرصة لزوار المعرض للاطلاع على تفاصيل من التراث القطري، ومجموعة من الكتب القديمة والنادرة التي أصدرتها وزارة الثقافة في قطر.
ويضم جناح دولة قطر، عرضًا لـ 12 عنوانًا من مجموعة الكتب القديمة والمتنوعة التي أصدرتها وزارة الثقافة في قطر، يعود بعضها لأكثر من خمسين عامًا، ويُسلط الضوء على مجموعة من المبادرات التي أطلقتها الوزارة للتشجيع على القراءة في المجتمع القطري، تحت شعار “قطر تقرأ”، من خلال فعاليات تنظم على مدار العام، ومن أهمها مبادرة “كتاب واحد.. مجتمع واحد” التي تُطلق تحت عنوان محدد تتفرع منه كل أنشطة المبادرة خلال العام، إلى جانب مجسمات وقطع فنية تحاكي عناصر ثقافية من التراث القطري، ومن أهمها “السفينة” و”المبخر” التي تعكس تنوع التراث الثقافي القطري وثرائه، ويقدم الجناح هدايا تذكارية لزواره من خلال طباعة “خط قطر” على حقائب الزوار للتعريف بمبادرة خط قطر.
كما يضم جناح دولة قطر ركنًا للحرف اليدوية، يتمكن زواره من التعرف على عدد من الصناعات اليدوية التقليدية المشهورة في قطر، بالإضافة إلى مجموعة من الإنتاج الفكري القطري، ومن أهم الإصدارات المعروضة، ديوان “من عيون الشعر القطري”، ويحوي فرائد من الشعر الشعبي القطري، ويعدّ الإصدار ديوانًا للشعر الشعبي، وتحفة فنية بما يضمه من صور التُقطت بعدسات مصورين قطريين، وتصاميم وزخارف مستوحاة من التراث القطري، وقد تُرجم الإصدار إلى 6 لغات.
ومن الإصدارات المعروضة في الجناح، كتاب “بنيان لوّل” عن فن العمارة في قطر، وكتاب “السابر” الذي يحكي عن الطيور في قطر، وتشير كلمة السابر إلى المراقب، حيث تتطلب طبيعة رصد الطيور المراقبة، وقد طُبعت جميع الإصدارات المعروضة في الجناح بـ “خط قطر” الذي أطلقته وزارة الثقافة في قطر قبل أشهر، واستوحته من عدد من رواد الثقافة والعلم القطريين، ويتميز بالدمج بين الثقافة والهوية القطريتين، مع دمج الخط الحاد (اليابس) والخط الانسيابي (اللين).
وأبدى المشرف على الجناح، ومدير إدارة المكتبات في وزارة الثقافة بقطر جاسم أحمد البوعينين، سروره بمشاركة دولة قطر ضيف شرف في معرض الرياض الدولي للكتاب، وقال: “حضورنا في معرض الرياض الدولي للكتاب، الذي يعد من المعارض المهمة والكبيرة في المنطقة، يدلّ على عمق العلاقات بين البلدين على جميع الأصعدة، لا سيما في المجال الثقافي الذي نرتبط من خلاله بكثير من المشاركات مع المملكة العربية السعودية”.
وأضاف “تأتي مشاركة وزارة الثقافة في قطر، من خلال الجناح المشارك في المعرض، ويضمّ عرضًا للإنتاج الفكري القطري، وإصدارات الوزارة، وتعريفًا بالمبادرات والأنشطة التي تقوم بها في القطاع الثقافي لتشجيع القراءة ونشر المعرفة”.
يذكر أن دولة قطر حلت كضيف شرف للنسخة الحالية من المعرض، سعيًا لعكس الدور الثقافي الرائد لدولة قطر في مشهد الثقافة الخليجي والعربي، وعمق الروابط الثقافية والتاريخية الوطيدة التي تربطها بالمملكة، كما يمثل نافذة مميزة لتمكين زوار المعرض من الاطلاع على المنجزات القطرية المتعددة في شتى مجالات الثقافة والفن والأدب، ولقاء رواد الثقافة والإبداع والفن القطريين، والتعرف على الإصدارات الأدبية والثقافية المميزة للمؤلفين القطريين والتي تعرضها العديد من دور النشر القطرية والجهات المعنية بالثقافة المشاركة في المعرض هذا العام.
وانطلقت اليوم الخميس فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، بمشاركة أكثر من 2000 دار نشر ووكالة من المملكة والمنطقة والعالم، موزعة على 800 جناح، وتنتمي إلى أكثر من 30 دولة، وتستمر فعالياته 10 أيام، حيث يستقبل زواره من الساعة 11 صباحًا، حتى الساعة 12 منتصف الليل، باستثناء يوم الجمعة حيث يبدأ استقبال الزوار من الساعة الثانية ظهرًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى