غير مصنف

جنرال إلكتريك ڤيرنوڤا تستحوذ على حصة دسر في شركة جنرال إلكتريك السعودية للتوربينات المتطورة (جيسات)

الدمام -خالد الجعيد:

اتفقت الشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية (دسر) على بيع حصتها البالغة 55% في شركة “جنرال إلكتريك السعودية للتوربينات المتطورة” (جيسات) لصالح شريكها في المشروع، شركة جنرال إلكتريك ڤيرنوڤا، المدرجة في بورصة نيويورك بالرمز (GEV).

ومنذ التشغيل التجاري في العام 2017، ساهمت “جيسات” في تلبية طلب المملكة على توربينات الغاز، وذلك من خلال استكمال تصنيع توربينات الغاز عالية الأداء من الفئتين F وH محلياً، وتصنيع مكونات المسار الساخن بعد الصب وملحقات المحرك.

تعد شركة جيسات مشروعاً مشتركاً ناجحاً لتصنيع توربينات الغاز، حيث قامت بتصنيع ما يزيد على 200 ملحق مساند للمحركات لدعم محطات توليد الطاقة في 10 دول حول العالم، بما في ذلك المملكة العربية السعودية.

وبالإضافة إلى الإنجازات المذكورة، ركز المشروع بشكل كبير على نقل المعرفة والخبرات التكنولوجية والصناعية من خلال تدريب الكوادر الوطنية على عمليات تجميع وتصنيع التوربينات الغازية. وقد تم إكمال التدريب في موقع شركة جنرال إلكتريك ڤيرنوڤا في جرينفيل بالولايات المتحدة وموقع بلفور في فرنسا.

وفي هذا السياق، قال الدكتور رائد الريس، الرئيس التنفيذي لشركة دسر: “إن قرار دسر بيع أسهمها لشريكها شركة جنرال إلكتريك فيرنوفا يأتي بعد ان تحققت الأهداف الاستثمارية والتنموية من هذا الاستثمار. فمنذ استثمار دسر في جيسات تمكنت الشركة من توظيف وتدريب عدد من الكفاءات الوطنية الشابة؛ ونقل المعرفة في مجال صناعة التروبينات الغازية”. وأضاف: ” تتمثل سياسة دسر الاستثمارية في الدخول في الشراكات التي تؤسّس لصناعات تحويلية تحتاجها المملكة أو تدعم سلاسل الامداد الخاصة بها؛ وبعد التأكد من استقرار هذه القدرات الصناعية ونضجها؛ تقوم دسر بالتخارج وذلك بهدف تدوير الاستثمارات في فرص صناعية جديدة ذات قيمة أكبر للاقتصاد المحلي. نحن نفخر اليوم بالقدرات الصناعية التي تميز شركة جيسات والتي تمكنها من النمو بشكل كبير تحت الملكية الكاملة لشركة جنرال إلكتريك فيرنوفا “.

بدوره، قال جوزيف أنيس، الرئيس والمدير التنفيذي لقطاع طاقة الغاز في شركة جنرال إلكتريك ڤيرنوڤا في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا: “تفخر شركة جنرال إلكتريك ڤيرنوڤا بهذه الشراكة مع دسر والتي أثمرت إطلاق مشروع جيسات في العام 2017. نحن نملك اليوم إرث قوي يمتد لنحو 90 عامًا في تطوير البنية التحتية للطاقة في المملكة العربية السعودية، ونضم فريق عمل محلي مؤلف من 580 موظفًا. ونعتزم عبر استثمارنا الموسع في ’جيسات‘ مواصلة دعم أهداف المملكة في مجالات التنوع الاقتصادي والتوطين والصادرات عالية القيمة، بالإضافة إلى جهود تطوير المواهب انسجاماً مع رؤية السعودية 2030. ونؤكد أيضاً التزامنا بالتعاون مع مختلف أصحاب المصلحة دفعاً لجهود تسريع انتقال المملكة العربية السعودية إلى انبعاثات صفرية من الغازات الدفيئة بحلول العام 2060”.

يذكر أن شركة جنرال إلكتريك ڤيرنوڤا قد انبثقت عن شركة جنرال إلكتريك، وبدأت التداول كشركة مستقلة في بورصة نيويورك (NYSE) في 2 أبريل 2024. ومع إنتاجها لما يقارب 55,000 توربين رياح و7,000 توربين غازي، تساعد تقنيات جنرال إلكتريك ڤيرنوڤا في توليد ما يقارب من 25% من الكهرباء حول العالم، ولها دور مهم في تحول قطاع الطاقة في المملكة العربية السعودية والعالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى