أخبار دولية

برعاية اليونسكو .. إنطلاق مهرجان “شرق تارونالاري” الدولي الثالث عشر للموسيقى في سمرقند بحضور الرئيس الأوزبكي

سمرقند – خالد الجعيد :

تحت رعاية اليونسكو، إنطلق مساء أمس الإثنين 26 أغسطس مهرجان “شرق تارونالاري” الدولي الثالث عشر للموسيقى في مدينة سمرقند القديمة بحضور الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضيايف.

يعتبر “شرق تارونالاري” أحد أكبر المهرجانات في آسيا الوسطى. وتتمثل الأهداف الرئيسية للمهرجان في الترويج للإنجازات في فن الموسيقى الوطنية لعامة الناس، والحفاظ على ثقافات وتقاليد الأمم وتطويرها، ودعم الشباب الموهوبين في مجالات الموسيقى والغناء، وتوسيع العلاقات الإبداعية الدولية مع تعزيز مُثُل السلام والصداقة والتسامح المتبادل.

تأسس مهرجان “شرق تارونالاري” الدولي للموسيقى في عام 1997 وأقيم لأول مرة، واستقبل مجموعات موسيقية وفنانين من 31 دولة؛ وبحلول عام 2019، زاد عدد الدول المشاركة إلى 75 دولة خلال مهرجان “شرق تارونالاري” الثاني عشر. وقد حضر إنطلاق مهرجان “شرق تارونالاري” الدولي للموسيقى الثالث عشرمساء أمس ، أكثر من 300 ممثل من حوالي 70 دولة .

وفي إطار المهرجان، سيقام مؤتمر علمي عملي دولي حول موضوع “الثقافة الموسيقية للشعوب الشرقية: مبادئ التكامل الإبداعي في عمليات العولمة” يومي 27 و28 أغسطس 2024. وللمرة الأولى، سيستقبل المؤتمر 46 خبيرًا رائدًا في هذا المجال من 32 دولة أجنبية، بما في ذلك علماء الموسيقى وعلماء الموسيقى العرقية وعلماء الثقافة ورؤساء الجامعات المرموقة ومديري معاهد البحوث الدولية والمراكز الإبداعية، مما يعزز بشكل كبير من مكانة المؤتمر.

وخلال المؤتمر، سيركز المتخصصون على تحسين جودة وفعالية البحث العلمي، ودمج التقنيات التعليمية المبتكرة في النظام التعليمي، وتطوير مبادئ لتناغم الموسيقى الوطنية الأوزبكية مع موسيقى الدول التركية. عُقد اجتماع موسع خاص تحت قيادة سلطان رايف، رئيس منظمة الثقافة التركية (TURKSOY)، بمشاركة عمداء من جامعات الفنون في تركيا وكازاخستان وقيرغيزستان وأذربيجان وأوزبكستان. وأسفر الاجتماع عن اعتماد قرار بإنشاء “اتحاد جامعات الفنون في الدول التركية” تحت منظمة الثقافة التركية (TURKSOY). بعد ذلك، تم قبول معهد الفن الموسيقي الوطني الأوزبكي المسمى باسم يونس رجبي بالإجماع في الاتحاد، وتم توقيع مذكرة تعاون مع جميع مؤسسات التعليم العالي المشاركة.
بالإضافة إلى ذلك، في إطار المؤتمر، تم توقيع 12 اتفاقية تعاون ثنائية بين مؤسسات التعليم العالي الرائدة ومراكز البحوث الدولية من الصين وفرنسا وروسيا وألمانيا وغامبيا وعمان والأردن.
الغرض الرئيسي من هذه الاتفاقيات الدولية هو إنشاء مشاريع إبداعية تعاونية وجولات ومهرجانات دولية وندوات ومسابقات ومدارس صيفية (أو شتوية)؛ تنظيم فصول دراسية رئيسية من قبل أساتذة بارزين من كلا الجانبين؛ إلقاء محاضرات حول مواضيع نظرية؛ “ومن أجل المشاركة في المؤتمرات العلمية النظرية والندوات والحلقات الدراسية العلمية والطاولات المستديرة والاجتماعات، تهدف هذه المؤتمرات أيضًا إلى تسهيل تبادل المنشورات العلمية المنهجية والتعليمية المنهجية المشتركة، وتحسين مؤهلات الأساتذة والمعلمين، وتعزيز المشاركة في البرامج الفنية والعلمية والتعليمية الدولية.

سيتم نشر النتائج العلمية الرئيسية والاستنتاجات وأفضل المقالات المختارة من المؤتمر العلمي العملي الدولي حول “الثقافة الموسيقية للشعوب الشرقية: مبادئ التكامل الإبداعي في عمليات العولمة” في “مجموعة من المقالات” وتقديمها كهدية لجميع المشاركين في المؤتمر والضيوف الشرفيين. في نهاية الحدث، سيحصل كل مشارك على شهادة دولية وهدايا تذكارية من اللجنة المنظمة من قبل وزير الثقافة في جمهورية أوزبكستان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى