سيارات

بعد موجة من سرقة السيارات.. برنامج جديد من “هيونداي” و”كيا” يؤتي ثماره

سيول – سويفت نيوز:

بعد أكثر من عام من إصدار هيونداي وكيا لتحديثات جديدة لبرامج مكافحة السرقة، انخفضت سرقات المركبات التي تحتوي على البرنامج الجديد، حتى مع بقاء السرقات بشكل عام مرتفعة بشكل مذهل، وفقاً لتحليل جديد لبيانات مطالبات التأمين.

وأصدرت شركات صناعة السيارات التحديثات بدءاً من فبراير الماضي، بعد زيادة 10 أضعاف في سرقات طرازات هيونداي وكيا معينة في السنوات الثلاث الماضية فقط – والتي أشعلتها سلسلة من المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي التي أظهرت للناس كيفية سرقة المركبات.

وكانت مطالبات التأمين ضد سرقة “المركبة بالكامل” أقل بنسبة 64% بين سيارات هيونداي وكيا التي نزلت ترقية البرنامج، مقارنة بالسيارات من نفس العلامة أو الطراز والسنة بدون الترقية، وفقاً لمعهد بيانات خسائر الطرق السريعة.

من جانبه، قال نائب الرئيس الأول لشركة HLDI، مات مور، وهي مجموعة صناعية مدعومة من شركات تأمين السيارات، في بيان: “حل الشركات فعال للغاية”.

السيارات المعنية هي بعض موديلات هيونداي وكيا القديمة المصنعة قبل عام 2023 والتي تكون معرضة بشكل خاص للسرقة. تم تجهيز الإصدارات الأقل تكلفة من هذه المركبات بمفاتيح تشغيل جاهزة بدلاً من الضغط على زر لبدء التشغيل، وهي أكثر عرضة للسرقة بمقدار الضعف تقريباً من المركبات الأخرى من نفس سنة الإنتاج، وفقاً لـ HLDI.

كما تفتقر العديد من هذه المركبات أيضاً إلى بعض تقنيات منع سرقة السيارات الأساسية، مثل أجهزة منع الحركة الإلكترونية، المضمنة في معظم المركبات الأخرى المصنعة في نفس السنوات، وفقاً لـ HLDI. تعتمد أجهزة منع الحركة على شريحة كمبيوتر في السيارة وأخرى في المفتاح تتواصل لتأكيد أن المفتاح أصلي ويخص المركبة.

بين أوائل عام 2020 والنصف الأول من عام 2023، ارتفعت سرقات طرازات هيونداي وكيا بأكثر من 1000%.

وكجزء من تسوية بقيمة 200 مليون دولار تتعلق بهذه القضية، بدأت هيونداي وكيا في تقديم ترقيات مجانية لبرامج مكافحة السرقة لبعض هذه الطرز القديمة في فبراير 2023. حتى الآن، حصل أكثر من مليوني سيارة هيونداي وكيا على التحديث، وفقاً لصانعي السيارات.

تظل السرقات مرتفعة

وعلى الرغم من هذا، قالت HLDI اعتماداً على بيانات مطالبات التأمين للعام التقويمي 2023، إنه بحلول نهاية ذلك العام، تم تثبيت حوالي 30% فقط من المركبات المؤهلة لبرنامج الأمان.

وقال متحدث باسم هيونداي إنه بحلول الآن، تم تثبيت ترقية البرنامج على حوالي 61% من مركبات هيونداي المؤهلة. ومع ذلك، لا تحتوي جميع طرز هيونداي وكيا المعرضة للخطر على الأجهزة المناسبة لتمكين ترقية البرنامج. بالنسبة لتلك المركبات التي لا يمكنها الحصول على البرنامج، كانت هيونداي وكيا توفر أقفال عجلة القيادة.

ووجدت HLDI أنه حتى مع البرنامج الجديد، لا تزال مركبات هيونداي وكيا القديمة هذه تُسرق وتُخترق أكثر من غيرها.

وأضاف مور أن أحد الأسباب قد يكون أن المالكين لا يستخدمون برنامج الأمان الجديد للمركبات بشكل صحيح. لكي يعمل برنامج مكافحة السرقة، يجب قفل السيارة باستخدام زر على سلسلة المفاتيح – وليس عن طريق تدوير المفتاح المعدني في قفل الباب.

وقال مور إن موجة سرقات هيونداي وكيا كانت جزئياً بدعة انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وأظهرت مقاطع فيديو منتشرة على تيك توك ويوتيوب مدى سهولة سرقة هذه المركبات، وأن العديد من الأشخاص الذين قاموا بذلك لم يكونوا لصوص سيارات جادين.

وأضاف: “هناك بالتأكيد قصص إخبارية تشير إلى أن بعض الأشخاص الذين يقومون بذلك يفعلون ذلك من أجل المتعة فقط. ربما يكون من المنطقي أن نفترض أنه في مرحلة ما … سرقة هذه المركبات كبدعة ستنتهي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى