ادم وحواء

الأميرة ريم الفيصل : 95% من موارد المرأة المالية «معطلة»

ريم

أوضحت رئيسة جمعية «نعم» الأميرة ريم بنت محمد الفيصل أن 5% فقط من الموارد المالية للمرأة مستغلة، وأن 95% من مواردها معطلة، وأن الكثيرات من النساء لا يعرفن طرق الاستثمار الناجح.

وشددت الأميرة في تصريح لـ«عكاظ» على ضرورة دخول المرأة في مجال الصناعة المالية الإسلامية.

وأكدت أنه لا يمكن تغييب المرأة، أو إلغاء مشاركتها في ظل ما وصلت إليه اليوم من مستويات فكرية وثقافية عالية، كونها أصبحت مؤهلة لخوض مضمار الصناعة المصرفية الإسلامية.

وقالت الأميرة: «إن المرأة مغيبة في جوانب عديدة ومنها الاقتصاد الإسلامي، وليس تغييبها مقتصر على السعودية، برغم أنها عضو فعال ولديها القدرة النقدية القوية».

وعن استشراف تمكين المرأة وحضورها الفعلي في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز، أكدت الأميرة أنه يوجد توجه من ولاة الأمر في الدولة لتمكين المرأة، ودعمها في كل العهود، ولكنها اليوم أصبحت أكثر جاهزية من خلال المستويات التعليمية التي حققتها على جميع الأصعدة ودخولها وانخراطها في مجالات العمل، العلوم، الثقافة، الأدب التي أتاحت للدولة دعمها ومساندتها لاستكمال مسيرة التنمية.

وعن دخول المرأة في الصناعة المالية الإسلامية أشارت الأميرة إلى أن الناظر إلى تاريخ الحضارة الإسلامية ومنذ عهد الرسول يلحظ أن المرأة حاضرة على نطاق واسع في الأمة الإسلامية.

وأضافت: «المرأة كان لها دور فعال في النهوض بحضارتها فأغلب الجامعات التي بنيت منذ 1000 عام في البلاد الإسلامية بنتها المرأة، وكذلك أغلبية الأوقاف التي تديرها الدول الإسلامية ملك للمرأة، وذلك لامتلاكها أموالا قد تفوق ما يمتلكه الرجل، ولكن للأسف في عصرنا الحالي أصبح هنالك هدر وإهمال للأوقاف، التي كانت تمثل 90 % من بنية الاقتصاد الإسلامي؛ لذا لا بد من دراسة جادة لإعادة تفعيل الأوقاف».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى