تكنولوجيا

الكشف عن المتأهلين للتصفيات النهائية في مبادرة “Visa في كل مكان” 2024 للشركات الناشئة  

الرياض – خالد الجعيد:

أعلنت شركة Visa، الرائدة عالمياً في مجال المدفوعات الرقمية، اليوم عن المتأهلين للتصفيات النهائية في المملكة العربية السعودية الذين سيتنافسون في نسخة السعودية والبحرين وعمان من مبادرة “Visa في كل مكان” 2024، وهي مسابقة عالمية مفتوحة للابتكار أمام شركات التكنولوجيا المالية لتقديم حلولها المبتكرة لتحديات المدفوعات والتجارة المستقبلية. وستشهد نسخة السعودية، والبحرين، وعمان من المبادرة هذا العام منافسة بحضور المتأهلين للنهائيات من البلدان الثلاثة في يونيو في الرياض.

ويضم المتأهلون للتصفيات النهائية كلاً من:

  • السعودية:
  • “ليزي ويت”، يوفر حلول نقاط البيع التي تُمكن الشركات من خلال الدفع عبر الرسائل النصية القصيرة وLitePOS والتكامل مع أنظمة محاسبية معتمدة وغيرها الكثير
  • “موني لوب”، جمعية ادخار وائتمان رقمية بالتناوب تستخدم نظام “اعرف عميلك” ومجموعة من المستخدمين المدققين لضمان خفض المخاطر على المستخدمين
  • البحرين:
  • “فلوس”، تطبيق رقمي للتمويل الفوري يوفر قروضاً نقدية فورية صغيرة للمستهلكين في غضون دقائق
  • “سي إن بي سكيور”، مزود حلول متكاملة لجهات الإصدار لاعتماد رمز التحقق CVV الديناميكي والبطاقات الافتراضية
  • “ريالايز”، مزود حلول السيولة النقدية الذي يوفر سهولة الوصول إلى المنتجات المالية للأفراد ذوي الدخل المتوقع
  • عُمان:
  • “حل كابيتال”، عبارة عن منصة تكنولوجيا مالية للتمويل المباشر المتوافق مع الشريعة الإسلامية، ملتزمة بإعادة تعريف الوصول إلى التمويل للشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة والأفراد الذين يفتقرون إلى خدمات التعامل مع البنوك
  • “مأمون للتقنيات المالية”، منصة لإقراض الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال التمويل الجماعي والإقراض المدمج

وتشمل جوائز هذا العام لنسخة السعودية والبحرين وعُمان من مبادرة “Visa في كل مكان”:

  • الفائز في مبادرة “Visa في كل مكان” في السعودية: 150,000 ريال سعودي (40 ألف دولار أمريكي)
  • الفائز في مبادرة “Visa في كل مكان” في البحرين: 150,000 ريال سعودي (40 ألف دولار أمريكي)
  • الفائز في مبادرة “Visa في كل مكان” في عُمان: 150,000 ريال سعودي (40 ألف دولار أمريكي)

وتعيد نسخة هذا العام من مبادرة “Visa في كل مكان” جائزة “إمباكت” (37,500 ريال سعودي أو 10 آلاف دولار أمريكي)، والتي تُمنح لإحدى الشركات المتنافسة التي ابتكرت حلاً يتمتع بتأثير اجتماعي إيجابي على المجتمعات التي تعمل فيها. وتشمل الأمثلة المبادرات التي من شأنها تعزيز الشمول المالي، أو تشجيع الاستدامة، أو حماية البيئة. في العام الماضي، فازت شركة “لمه”  للتقنية المالية في السعودية بجائزة “إمباكت” لتزويد الشركات الصغيرة والمتوسطة بحلول التمويل والدفع التقنية ذات الشمول المالي.

بالإضافة إلى الجائزة المالية، يحصل الفائزون في مبادرة “Visa في كل مكان” على إمكانية الوصول إلى شبكات Visa الواسعة من الشركاء في القطاعات المصرفية والتجارية والحكومية ورأس المال الاستثماري. ويستفيد الفائزون أيضاً من الحصول على التقدير من إحدى العلامات التجارية الأكثر موثوقية وقيمة في العالم.

وسيقدم المتأهلون للتصفيات النهائية حلولهم أمام لجنة تحكيم تضم نخبة من الخبراء هم:

  • جودفري سوليفان، نائب الرئيس الأول ورئيس الاستراتيجية لمنطقة وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في شركة Visa  
  • تيريشيني بيتر، نائب الرئيس، المدير المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شركة Visa
  • ملك الصفار، مدير عام شركة Visa في البحرين
  • يوسف النفيعي، نائب الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال والخدمات المالية في شركة “بنفت”
  • نزار الحيدر، مدير عام مبادرة “فنتك” السعودية
  • ماجد العامري، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “ثواني للتقنيات”

وبهذه المناسبة، قال علي بيلون، المدير العام الإقليمي لشركة Visa في المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين وسلطنة عمان: “لقد بهرتنا بالفعل الحلول الإبداعية المبتكرة التي قدمها المتأهلون للتصفيات النهائية في مجال التكنولوجيا المالية في السعودية والبحرين وعُمان لمواجهة تحديات التجارة الحقيقية. إن مستوى الابتكار الذي شهدناه يدعو إلى الاطمئنان ويجعلنا على ثقة كبيرة بالوضع الحالي والمستقبلي لمنظومة التكنولوجيا المالية في المنطقة. وإنني أتطلع إلى المسابقة النهائية والعمل مع الفائزين للمساعدة في تشكيل مشهد التكنولوجيا المالية في منطقتنا”.

وأضاف: “تتمتع شركات التكنولوجيا المالية بالقدرة على تقديم مزايا اجتماعية واسعة للأسواق التي تعمل فيها، لا سيما عندما يتعلق الأمر بتقديم الخدمات المالية للذين يعانون أصلاً من نقص الخدمات. نحن في ’Visa‘ على قناعة من أن الوصول إلى الاقتصاد الرقمي يتطلب الدعم الذي يؤدي الى النمو العادل والشامل، وأن مبادرة ’Visa في كل مكان‘ وسيلة مهمة لدعم رحلة نمو شركات التكنولوجيا المالية في السعودية والبحرين وعُمان ومساعدتها على اتخاذ خطوات وإن كانت صغيرة إلا أنها مهمة نحو إحداث تأثير كبير”.

وسيتأهل الفائز في نسخة السعودية والبحرين وعمان من مبادرة “Visa في كل مكان” للمشاركة في مسابقة افتراضية في منطقة وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا في 23 يوليو. وستتأهل الشركة الفائزة في نهائيات منطقة وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا للمشاركة في النهائيات العالمية، حيث تتنافس مع عدد من الفائزين من أوروبا، وآسيا والمحيط الهادئ، وأمريكا الجنوبية، وأمريكا الشمالية في فعالية “تك كرانش ديسرابت” في سان فرانسيسكو في 29 أكتوبر 2024. وتضم الجوائز على المستوى الإقليمي والعالمي:

  • “Visa في كل مكان” في وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا المركز الأول: 75,000 ريال سعودي (20 ألف دولار أمريكي).
  • “Visa في كل مكان” في وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا جائزة اختيار الجمهور: 37,500 ريال سعودي (10 آلاف دولار أمريكي).
  • “Visa في كل مكان”، النهائيات العالمية المركز الأول: 375,000 ريال سعودي (100,000 دولار أمريكي)
  • “Visa في كل مكان”، النهائيات العالمية جائزة اختيار الجمهور: 75,000 ريال سعودي (20 ألف دولار أمريكي)

تم إطلاق البرنامج لأول مرة في الولايات المتحدة في عام 2015 وسرعان ما توسع ليصبح برنامجاً عالمياً. وقد شاركت حتى الآن ما يقرب من 15 ألف شركة ناشئة، وجمعت تمويلاً مشتركاً تجاوز180 مليار ريال سعودي (48 مليار دولار أمريكي (. وشهدت مبادرة “Visa في كل مكان” في عام 2023 فوز شركة “درج ستوك” النيجيرية بالجائزة العالمية الكبرى للمبادرة التي تبلغ قيمتها 187,500 ريال سعودي (50 ألف دولار أمريكي)، بالإضافة إلى جائزة اختيار الجمهور البالغة 37,500 ريال سعودي ( 10 آلاف دولار أمريكي).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى