عام

“وقاء المدينة المنورة” يستعد لموسم الحج لعام 1445هـ لتعزيز دوره في خدمة ضيوف الرحمن

المدينة المنورة – واس :


بدأ فرع المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها “وقاء” بمنطقة المدينة المنورة استعداداته لموسم الحج للعام 1445هـ – 2024 م لتعزيز دوره في خدمة ضيوف الرحمن وتوزيع المهام والمسؤوليات لفرق الحج في المنطقة.
ونظم المركز ورشة عمل لتعزيز التنسيق والتعاون بين جميع الإدارات، وتوزيع المهام والمسؤوليات بشكل واضح لجميع الفرق المشاركة، لضمان سير العمل بكفاءة وفعالية والتأكد من جاهزية الفرق لتقديم جميع سبل الراحة لضيوف الرحمن والزائرين والمواطنين خلال موسم الحج.
وأكد مدير عام فرع مركز وقاء بمنطقة المدينة المنورة المهندس أحمد بن ضيف الله الرحيلي على أهمية الورشة في تعزيز استعدادات المركز لموسم الحج، لافتاً إلى ضرورة التعاون بين جميع الجهات المعنية لضمان سلامة وصحة الحجاج والزائرين.
من جانبه قدّم مدير الصحة الحيوانية بالمركز الدكتور يزيد خليفة شرحًا مفصلًا لتوزيع فرق الحج وآلية عمل كل فرقة ومهامها في مجال مكافحة الأمراض الحيوانية ونواقلها والسيطرة عليها، إلى جانب تنفيذ الحالة الافتراضية لمحاكاة عمليات مكافحة ورصد الأمراض الوبائية، بالإضافة إلى الرقابة لتطبيق إجراءات الأمن الحيوي في أسواق ومسالخ المواشي.
من جهته أوضح مدير الصحة النباتية بالمركز المهندس مرتجى آل سنبل، عمل فرق الحج في مكافحة الجراد الصحراوي والجندب الأسود والنطاطات والحد من انتشار الحشرات في فترة الحج.
وتهدف خطة فرع مركز وقاء بالمدينة المنورة في موسم الحج إلى الحد من انتشار مخاطر الآفات النباتية والأمراض الوبائية والسيطرة عليها، والرقابة على المسالخ وأسواق الماشية للتأكد من تطبيق إجراءات الأمن الحيوي، ومكافحة نواقل الأمراض والحد من الأمراض المنقولة، إلى جانب مراقبة المواشي المستوردة للحد من مخاطر الأمراض العابرة للحدود، واستكشاف ومراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي والنطاطات والجندب الأسود، والتدخل السريع والإنذار المبكر، وضمان سلامة المنتجات الحيوانية أثناء موسم الحج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى