تكنولوجيا

“كاكست” تبرز مشروعاتها ومبادراتها في مؤتمر الطاقة العالمي بهولندا

أمستردام – واس:

شاركت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية “كاكست”، ضمن جناح المملكة بمؤتمر الطاقة العالمي، الذي يقام في مدينة روتردام الهولندية، خلال الفترة 22 – 25 أبريل الحالي تحت شعار “إعادة تصميم الطاقة من أجل الناس والكوكب”، بحضور القادة وصناع القرار حول العالم.
وتهدف مشاركة “كاكست” إلى إبراز دور المختبر الوطني في تسريع التطوير التقني وتوطين التقنيات في قطاعات اقتصاديات المستقبل، والطاقة والصناعة، والبيئة والاستدامة؛ بما يتوافق مع التطلعات والأولويات الوطنية للبحث والتطوير والابتكار، ويحقق مستهدفات رؤية المملكة 2030 في تعزيز مكانتها عالميًا.
وعرضت كاكست لزوار الجناح السعودي الذي تشرف عليه وزارة الطاقة، مُبادراتها في قطاع اقتصاديات المستقبل، مثل “مشروع التنبؤ بالطلب على الكهرباء على المدى القصير والمتوسط”، الذي يهدف إلى التنبؤ بكمية الطلب على الطاقة الكهربائية مما يحد من الهدر لدى شركات تزويد الخدمة ويخفض تكاليف تعرفة الطاقة الكهربائية على المستهلكين.
وضمن سعيها لتعزيز دورها في قطاع الطاقة والصناعة؛ قدمت كاكست لزوار المعرض “مشروع مواد التبريد الإشعاعي للمباني” الذي يهدف إلى رفع كفاءة الطاقة في المباني بالمناطق الجافة والحارة من خلال استخدام مادة جديدة مشتقة من الرمال الطبيعية، تمتاز بقدرتها على طرد حرارة المباني ذاتيًا دون استهلاك للطاقة الكهربائية.
كما استعرضت كاكست مبادراتها في مجال البيئة والاستدامة مثل مشروع “تعدين ثاني أكسيد الكربون في الصخور البازلتية” الذي يخزن الانبعاثات الكربونية الضارة في صخور البازلت البركانية التي تنتشر على طول الساحل الغربي للمملكة مما يسهم بتحقيق مستهدفات المملكة للحياد الصفري 2060 ورفع جودة الهواء وحماية البيئة.
وقدم الباحث في “كاكست” الدكتور ماجد العواد عرضاً عن “الأطر المعدنية العضوية كمنصة لالتقاط الكربون” وهي عبارة عن مواد مسامية لها مساحة سطحية عالية يمكن أن تمتص ثاني أكسيد الكربون بشكل انتقائي، مما يمثل طفرة محتملة في تقنيات احتجاز الكربون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى