ثقافة

“إثراء” يشارك بمشاريع تنوين إبداعية في أسبوع ميلان للتصميم

الدمام – واس :
يشارك مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي “إثراء” في أسبوع ميلان للتصميم، بعملين بارزين تم تصميمها بالتعاون مع منصة التصميم الإيطالية ” أيزولا”، يتمحوران حول موضوعات الاستدامة والابتكار وهما من نتاج مؤتمر الإبداع “تنوين” الذي يقيمه المركز سنويًا، ويُعدّ أكبر مؤتمر للإبداع في المملكة لإلهام العملية الإبداعية والاحتفاء بها واستكشافها، وذلك في إيطاليا خلال الفترة من 15 – 21 أبريل الجاري.
وتأتي هذه المشاركة من منطلق دور المركز في دعم روافد الإبداع وتطوير القدرات والمواهب عبر باقة البرامج والفعاليات التي يطلقها طوال العام.
وتتصدر قائمة الأعمال معرض “العبور نحو الجذور” الذي أنشأه إثراء بالتعاون مع منصة التصميم الإيطالية “إيزولا”، مقدمًا أول منصة رقمية متكاملة تعمل على التعريف بالمصممين الناشئين، وإستديوهات التصميم، والمصممين المستقلين من أنحاء العالم كافة، ومنذ الكشف عنه لأول مرة في مؤتمر الإبداع “تنوين” في إثراء خلال شهر نوفمبر من عام 2023م، فقد قدّم معرض “العبور نحو الجذور” رحلة عبر التصاميم التي تحافظ على تراثنا وأرضنا، واستمد المعرض إلهامه ومحتواه من ثقافة الأجداد ومزجها بالحرفية الحديثة، بطريقة تبرز دور المواهب الناشئة في بث الحياة في المشهد التصميمي من جديد، مما يسدّ الفجوة بين التقاليد ومفاهيم الابتكار.
ويشارك المعرض في مهرجان “إيزولا” الثامن للتصميم، الذي يأتي متزامنًا مع أسبوع ميلان للتصميم، حيث يستضيف معارض وتراكيب وفعاليات تفاعلية، وورش عمل وعروض مباشرة، وحوارات حول التصميم يشارك فيها مصممون عالميون، وإستوديوهات تصميم عالمية.
أما العمل الثاني الذي يأتي بعنوان “إيوان” فكان الجناح الفائز في تحدي تنوين وهو جناح قابل للطي، وصُمِّم بالتعاون مع شريك المعرفة إستوديو “مامو ماني” المختص بالعمارة المصممة والمصنعة رقميًا والمنتجات والواجهات المخصصة، بالإضافة إلى شريك الإنتاج “أبيات” الشركة الخليجية الرائدة في توفير تشكيلة متنوعة من مواد التشطيب والتأثيث.
ويأتي “إيوان” الذي صممه المعماريون السعوديون الناشئون عبدالقادر السويدان، ونواف الغامدي، وحياة الموسى، ولمى دردس، ليستمد تصميمه وإلهامه المبتكر من الإيوان الإسلامي والمقرنصات، بطريقة تجمع ما بين عناصر التصميم الإسلامي التقليدي والمنهج المعاصر.
كما ستُعرض نسخة مطبوعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد لتركيب الإيوان، التي صُنعت بالكامل من صفائح الألومنيوم، بالإضافة إلى معرض “العبور نحو الجذور” في معرض “جيوفاني بونيلي” في ميلان الذي يقع في قلب “إيزولا”، بجانب محطة قطار بورتا غاريبالدي.
وقالت مديرة البرامج في مركز إثراء نورة الزامل:” يسعد مركز إثراء بعرض نتائج تنوين ليكون جزءًا من مهرجان إيزولا للتصميم وأسبوع ميلان للتصميم، كفرصة مثرية لتسليط الضوء على بعض التصاميم الرائدة والناشئة من المملكة والمنطقة”.
وأشارت إلى أن هذه المشاركة تعكس الأهمية المتزايدة لموسم “تنوين” بوصفه أيقونة للشراكات التي تثري الاقتصاد الإبداعي مع توسيع نطاق التواصل وتكريس الإبداع السعودي في التصميم، ومن المؤكد أن هذا الاتجاه سيستمر في وقت لاحق من هذا العام في موسم تنوين 2024″.
يشار إلى أن أسبوع ميلان للتصميم يقام سنويًا منذ خمسة عقود ويعد حدثًا مهمًا في قطاع صناعة التصميم، حيث يعرض أحدث الابتكارات والاتجاهات في الأثاث والإضاءة والمنسوجات والديكورات، ويجذب عشاق التصميم والمنسقين والمطلعين من جميع أنحاء العالم.
ويحضر المعرض أكثر من 350 ألف زائر مهني كل عام، يشكل 70% منهم تقريبًا ما يربو عن 188 دولة، إلى جانب حضور أكثر من 5,000 صحفي محلي وعالمي وما يقارب 27,500 زائر في عطلة نهاية الأسبوع، فيما يعد مختبر الأفكار في إثراء الذي أشرف على التصاميم؛ موطنًا لمجتمع إبداعي مكرس لإلهام وتنشيط الابتكار داخل المملكة، وهو مسؤول عن الإشراف والتنفيذ الناجح للبرامج بما في ذلك برنامج تنوين، وبرنامج الإقامة الخاص بالحلول الإبداعية، وغيرها الكثير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى