ادم وحواء

العيدية فرصة عظيمة لتعليم الأطفال قيمة المال وكيفية إدارته بمسؤولية

جدة – سويفت نيوز:

أكدت مبادرة “ريالي” للوعي المالي والادخار والاستثمار على أهمية استغلال الوالدين لموسم عيد الفطر المبارك في زرع الوعي المالي لدى أبنائهم من خلال عادة العيدية.

وأوضح الرئيس التنفيذي لمبادرة “ريالي” المستشار هشام بن صالح رزق بأن العيدية تُمثل فرصة ذهبية لتعليم الأطفال قيمة المال وكيفية إدارته بمسؤولية، وتربيتهم على السلوكيات المالية الصحيحة منذ الصغر.

وقال المستشار هشام رزق أن تعليم الأطفال قيمة المال وكيفية إدارته بمسؤولية من أهم الأمور التي يجب على الوالدين الاهتمام بها، مضيفا بأن “هذه المهارات ستساعدهم على اتخاذ قرارات مالية سليمة في المستقبل، وتجنب الوقوع في المشكلات المالية”.

وقدم نصائح لتعليم الأطفال إدارة العيديات من بينها توعيتهم بقيمة المال وإدارة العيديات في سن مبكرة، وشرح مفهوم “الميزانية” لهم، وتعليمهم كيفية تقسيم العيديات إلى أجزاء للهدايا واللعب وجزء للادخار وجزء لمساعدة الآخرين مثلا، مع ضرورة تشجيعهم من خلال ادخار جزء من العيديات في حساب توفير خاص بهم، ومساعدتهم على إنشاء أهداف مالية قابلة للتحقيق، مثل شراء لعبة معينة أو السفر إلى مكان ما، وربط عملية الادخار بمشاعر إيجابية، مثل شعور الرضا عن تحقيق هدف مالي.

ودعا إلى أهمية استغلال هذه المناسبة في تنمية مهارات الأبناء المالية مثل مهارات التخطيط المالي وتعريفهم بمبادئ الاستثمار ومخاطر الاستثمار والعائد منه، وآلية الاستثمار في مشاريع استثمارية آمنة وذات عائد جيد.

وأكد المستشار هشام على أهمية تعزيز شعور الأبناء بالمسؤولية من خلال إشراكهم في عملية إدارة الميزانية الخاصة بالمنزل، مع ضرورة أن يكونا الوالدين قدوة حسنة لأطفالهم في كيفية إدارة المال، مشيرا إلى أن عيدية العيد فرصة مميزة لتربية أطفالنا على السلوكيات المالية الصحيحة، وتنمية مهاراتهم المالية، وتعزيز شعورهم بالمسؤولية. دعيا الوالدين إلى اغتنام هذه الفرصة لتعليم أطفالهم قيمة المال وكيفية إدارته بمسؤولية، ليكتسبوا مهارات مالية ستساعدهم على تحقيق النجاح في مستقبلهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى