اقتصاد

برنامج تمكين الاستكشاف التعديني يعزز فرص الاستثمار في قطاع التعدين في السعودية

بقلم – سليمان بن صالح العثيم :
رجل اعمال

تأتي دعوة وزارة الصناعة والثروة المعدنية ووزارة الإستثمار في المملكة العربية السعودية إلى شركات التعدين والمستكشفين من جميع أنحاء العالم للإنضمام إلى برنامج تمكين الإستكشاف التعديني. في إطار جهود المملكة لتعزيز وتطوير قطاع التعدين وتحويله إلى الركيزة الثالثة للصناعات الوطنية، وذلك تماشيًا مع مستهدفات رؤية السعودية 2030.

ويهدف برنامج تمكين الإستكشاف التعديني إلى تعزيز أعمال الإستكشاف وتحقيق أقصى قيمة ممكنة من قطاع التعدين، وتوسيع نطاق إمكانيات الإستكشاف في المملكة حيث يتم ذلك من خلال التركيز على المناطق المستكشفه سابقا للشركات الجادة ، وتطوير المواهب وبناء المهارات والقدرات المحلية في تسريع إستكشاف المعادن في المملكة العربية السعودية وتحويلها إلي مناجم طبيعه تسهم في الدخل الوطني في قطاع التعدين ، والإستفادة من البعثات الجيولولوجيه في بدايه ١٩٥٠ ميلادي وماهو متوفر ومفعل من دراسات حديثه لها لتطويرها كمناجم بمزيد من الدارسات الجيولوجيه من خلال تدعيم الإستكشاف وزيادة البيانات والمعلومات بمعايير دولية تسهم في تطوير فرص الإستثمار.

وقد جاءت معايير المشاركة في البرنامج لتتضمن التركيز على إستكشاف المعادن الإستراتيجية التي تصنف ضمن الفئة (أ) في نظام الاستثمار التعديني، مثل النحاس والليثيوم والنيكل والذهب والحديد.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على الشركات الحاصلة على رخصة كشف صالحة لمدة 5 سنوات الأولى من عمر الرخصة أن تظهر سجلًا حافلًا في إستكشاف المواقع الجديدة، وتشجيع المستثمرين على الإستفادة من مقدمي الخدمات المحليين لتعزيز الشركات المحلية وتعزيز سلسلة التوريد المحلية.

كما حددت الوزارة فترة تقديم الطلبات للمستثمرين الراغبين في المشاركة في البرنامج من 1 أبريل إلى 31 مايو 2024 حيث سيتم الإعلان عن المتقدمين الفائزين بحلول نهاية يوليو 2024.
لقد أطلقت وزارة الصناعة والثروة المعدنية منصة “تعدين” بهدف تسهيل التجربة للمستثمرين في قطاع التعدين وتوفير التقارير اللازمة لإستكشاف الفرص الإستثمارية وزيادة الإستثمار في قطاع التعدين، بالإضافة إلى تحسين تجربة المستثمرين في هذا القطاع وتوفير الشفافية والموثوقية في جميع الخدمات المقدمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى