تكنولوجيا

الجيومكانية و ntdp يقدمان الدعم لتطبيق ” هدهد” للخرائط الرقمية في المملكة

الرياض – واس:

وقّعت الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية، و البرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات NTDP ” في مؤتمر ليب ٢٤ ، اتفاقية تعاون مع شركة (هدهد)، للخرائط الرقمية لإطلاق خدمة الخرائط الرقمية في المملكة من خلال تطبيق صُمم خصيصًا لتقديم الخدمات الإلكترونية في التنقل والتواصل بفعالية أكبر بين النقاط المختلفة.

وتعد هذه الاتفاقية خطوةً نوعيةً في مجال الخرائط الرقمية، تؤكد التزام الجيومكانية والبرنامج بتعزيز الابتكار وتطوير البنية التحتية التقنية في المملكة، ودعم الشركات الناشئة الوطنية.

ومثّل الجهات الموقعة للاتفاقية، رئيس الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية الدكتور المهندس محمد بن يحيى آل صايل، والرئيس التنفيذي للبرنامج الوطني لتنمية التقنية إبراهيم نياز، و الرئيس التنفيذي لشركة هدهد للخرائط الرقمية فيصل الحميضي، بحضور معالي نائب وزير الاتصالات و تقنية المعلومات المهندس هيثم بن عبدالرحمن العوهلي، و معالي محافظ هيئة الحكومة الرقمية المهندس أحمد بن محمد الصويان، ومؤسس رئيس مجلس إدارة شركة هدهد للخرائط الوطنية فيصل الخميسي.

وتقدم خدمة الخرائط الجديدة، التي طورتها هدهد بالتعاون مع الجيومكانية ميزات متعددة وقدرات متطورة تتجاوز الخدمات الأخرى، مع التركيز على الدقة في الوقت الفعلي للتنقل والتغطية الشاملة، وتصميم سهل الاستخدام؛ تلبي مجموعة واسعة من الاحتياجات، بدءًا من التنقل اليومي والتخطيط اللوجستي المعقد، بالإضافة إلى توفير خصائص فريدة مصممة خصيصًا لمواجهة التحديات والاستفادة من الفرص المحلية، وإظهار إمكانات الحلول التقنية المحلية.

من جانبه أوضح رئيس الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية، أن خدمة رسم الخرائط النوعية التي تقدمها (هدهد) شهادة على التعاون الوثيق بين الجهات الحكومية ورواد الأعمال المبتكرين، بوصف الجيومكانية الجهة المسؤولة عن توفير خرائط الأساس في المملكة، ودعم وتمكين الشركات الوطنية الناشئة في رحلتهم لإعادة تعريف خدمات الخرائط ونتطلع إلى التأثير الإيجابي الذي سيحدثه ذلك على الاقتصاد والتنمية الوطنية المستدامة.

بدوره أشار الرئيس التنفيذي للبرنامج الوطني لتنمية التقنية، إلى أن حزم الدعم المقدمة للتطبيقات التقنية تعود بالنفع سريعاً على النمو والابتكار في السوق التقني ودعم البنية التحتية التقنية بالمملكة.

من جهته أوضح رئيس مجلس إدارة شركة (هدهد) للخرائط الوطنية، أن الهدف الأول هو تجربة مستخدم لتطبيق خرائط يلبي كل رغباته يضاهي أفضل التجارب العالمية وتعطي كامل المزايا عالية الجودة لمستخدميها، مؤكداً على أن هذا التعاون يشكل أهمية بالغة في الاستثمار في التقنية التي يمكن أن تحدث فرقًا حقيقيًا في جودة الحياة.

وأضاف “لقد بدأنا تطوير الخدمة منذ أكثر من سنة و تقدّمنا للحصول على الدعم بعدما نفذنا عدة مراحل للاختبار التجريبي في الفترة السابقة لضمان أعلى جودة وموثوقية للخدمة، وبعد هذا الدعم، سنسّرع عملية التطوير، مما يضمن إتاحة خدمة الخرائط الوطنية للجمهور في وقت أقرب”، مقدماً شكره وتقديره للجيومكانية والبرنامج على دعمهم للشركة لتحقيق مستهدفاتها.

يشار إلى أن الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية تعمل على تنظيم قطاع المساحة والمعلومات الجيومكانية والإشراف عليه والارتقاء بما يحقق الجودة وتحسين الأداء كما تعمل على اعتماد وتطوير البنية التحتية الجيومكانية الوطنية، والمرجع الجيوديسي الوطني، والشبكات الجيوديسية الوطنية، والمسح البحري الهيدروغرافي، وتوفير البيانات والمنتجات والخدمات والتطبيقات الإلكترونية والخرائط الطبوغرافية والجوية وخرائط الملاحة البحرية ذات الصلة بالقطاع وتسويقها، والمحافظ على أمنها وسريتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى