اقتصاد

محافظ جدة يفتتح ملتقى التخصصات المهنية والوظيفية الرابع

1

جدة- سويفت نيوز

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ محافظة جدة، امس ملتقى التخصصات المهنية والوظيفية في نسخته الرابعة الذي يقام بشراكة صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” ومجموعة إثراء الاستشارية في المحافظة.
وأوضح مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” الدكتور عبدالكريم بن حمد النجيدي خلال الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة ، أن المملكة تشهد قفزات هائلة في التنمية على الرغم من التقلبات التي يشهدها الاقتصاد في العالم، مبينًا أن الرهان الأكبر لمواصلة مسيرة التنمية الشاملة ودفع عجلة الاقتصاد في المملكة بالاستثمار في الشباب والاعتماد على سواعدهم، فهم الأمل بعد الله للتغلب على التحديات كافة ، وبهم تستثمر الفرص المتاحة في سوق العمل، وتحقق طموحات المستقبل الواعد.
وأكد أن هذا الملتقى الذي يقام بالشراكة بين صندوق تنمية الموارد البشرية ومجموعة إثراء الاستشاري ونخبة من الخبراء والمتخصصين يهدف في المقام الأول إلى ابتكار أدوات فعالة للمواءمة بين مخرجات التعليم ومتطلبات واحتياجات سوق العمل، وسد الفجوات بينها باستراتيجيات من شأنها أن تعمل على تحقيق الأهداف التي يأتي من أبرزها إعداد وتأهيل وتدريب وتطوير جيل جديد يرسم مستقبله بنفسه في العديد من المهن والوظائف والمشاريع والتخصصات المطروحة، وصناعة وعي شبابي قادر على تحديد التخصص والمسار المهني والوظيفي.
وبين أن الملتقى يعد فرصة ذهبية لتثقيف وإرشاد الطلاب والطالبات بالفرص الوظيفية والمهنية المتوافرة في سوق العمل، ورسم رؤية منهجية واضحة تركز على أهمية التخطيط السليم للحياة المهنية ، مشيرًا إلى مبادرات إصرار وقصص شبابية طموحة في مجالات متنوعة في العديد من مناطق المملكة ، أثبت فيها الشباب والشابات السعوديون وعياً متنامياً بأهمية العمل الحر وتأسيس المبادرات المنتجة، داعيًا الطلاب والطالبات الذين سجلوا في هذا الملتقى إلى الاستفادة من هذه القصص والإبداعات الشبابية، واستثمار تواجد الخبراء والمتخصصين ومشاركات القطاعين الحكومي والخاص في هذا الملتقى، لينعكس ذلك على مسيرة حياتهم المهنية أو الجامعية التي سيكون فيها كل طالب وطالبة أياً كان مجاله ومساره شريكاً في بناء الوطن وتنميته.
وأكد رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالإنابة بجدة زياد البسام من جانبه أن غرفة جدة تقدم منذ سنوات طويلة دعماً غير محدود لأبنائها من رواد ورائدات الأعمال، فكانت أول من أطلق مركز للمنشآت الصغيرة والناشئة الذي ينظم أكثر 130 فاعلية سنوياً، ويعمل على تقديم العون للشباب والشابات الباحثين عن اقتحام سوق العمل ، ومن ذلك دعم للقاء التخصصات العلمية، الذي يقام تحت عنوان (ليكون لمستقبل الأعمال والشباب نقطة التقاء وتعاون لبناء هذا الوطن) حيث يعمل مع صندوق تنمية الموارد البشرية ومؤسسات القطاع الخاص على جذب الطلاب في جميع التخصصات إلى ريادة الأعمال.. والتحول من باحثين على وظائف إلى موفرين لها.. وهو ما ينسجم مع سياسة حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز – حفظه الله – التي تدعم وتشجع المنشآت الصغيرة والناشئة وتقدم لها يد العون عبر الكثير من الصناديق والمؤسسات المانحة والبيئة الحاضنة لتوفير بيئة صحية تنمو فيها هذه الأعمال، لتساهم في التنمية المستدامة وتقدم قيمة مضافة للاقتصاد الوطني.
وأكد أن غرفة جدة تسخر كل جهودها من أجل نجاح هذا الحدث الذي يخدم قطاع عريض من شبابنا وفتياتنا، متمنين أن تكون الفائدة عامة، وأن يوفقنا الله جميعاً لتحقيق أهدافنا.

بدورها أوضحت رئيس مجلس إدارة الملتقى نهى اليوسف أنه تمت دراسة على مستوى المملكة شملت 50 ألف من الشباب والفتيات ، لمعرفة أبرز التحديات التي تواجههم والعمل على توفير الأدوات لحلها، فكان التحدي الرئيسي كيف أختار تخصصي الدراسي والوظيفي، ومن هنا بدأنا ملتقى التخصصات CYM قبل 3 سنوات في مدينة جدة ، وعملنا على مساعدة الطلاب والطالبات في اختيار تخصصهم الدراسي والوظيفي وقدمنا لهم اختبار وبرنامج CYM مجانًا ، والذي جاء بعد العديد من الجهود مع أفضل القطاعات العالمية ومواءمته محليا، فوصلنا : إلى 149 ألف طالب وطالبة أتموا الاختبار وتوجهوا إلى تخصصات مناسبة لهم.

ويستعرض ملتقى التخصصات المهنية والوظيفية في نسخته الرابعة، المبادرات التي تهدف إلى تنمية الموارد البشرية ورفع انتاجيتها وتوسيع خياراتها.
وتتناول جلسات الملتقى التي ستنعقد في جدة يومي 22-23 جمادى الآخرة ، منهجية الاختيار للتخصصات والمهن، ومجالات العمل المختلفة ومتطلباتها والتي يأتي من بينها الهندسة والإخراج والتصميم والمحاسبة والتسويق والإعلام والطب والقانون والصيدلة والسياحة وتقنية المعلومات، في حين سيتضمن الملتقى جلسات تفاعلية لمناقشة الفرص والتحديات التي تواجه الشباب في التعليم والعمل.
وسيطرح في الملتقى الذي يشارك فيه 160 متحدثًا وخبيرًا محليًا ودوليًا، قصص نجاح محفزة للشباب السعودي من الجنسين، كما سيتم التطرق إلى الجانب النفسي والأسري ودوره في اتخاذ قرار التخصص أو الوظيفة، بينما سيطرح في ورش عمل الملتقى أهم العناصر المطلوبة لتجاوز المقابلة الشخصية وتجنب الأخطاء الشائعة في بيئة العمل.
ويمكن التسجيل في الجلسات العلمية للملتقى وورش العمل من خلال الموقع: cym.com.sa ، ويستهدف الملتقى الذي سيعقد في مدن: الرياض، والمدينة المنورة، والخبر، وأبها، وجدة توعية الشباب بأهمية تحديد التخصص والمسار المهني والوظيفي، ودعوتهم إلى التفكير في العمل الحر، وإنشاء المشاريع والمبادرات الإبداعية، ليتمكن هؤلاء الشباب والشابات الطموحين من إدارة حياتهم العملية بثقة ووعي ومعرفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى