نيوميديا

المنتدى السعودي للإعلام يناقش تأثير التحيز الغربي في تغطية “حرب غزة”

الرياض – جمال الياقوت :

أكد المشاركون في جلسة “غزة في الإعلام.. بين التضليل والتحيّز” التي عقدت ضمن فعاليات الدورة الثالثة من المنتدى السعودي للإعلام، أن الحرب الأخيرة على قطاع غزة وضعت الإعلام الغربي تحت المجهر، إذ برز تحيزه في تغطية الأحداث، مشيرين إلى أن الحرب أعادت فرض القضية الفلسطينية على المشهد الدولي.

ونوّهوا إلى أن قضية الشعب الفلسطيني من أكثر القضايا سخونة على الساحة العالمية منذ عقود، لافتين إلى انشغال الإعلام العربي بتغطية أزمات وصراعات المنطقة والتوازنات السياسية والاقتصادية الجديدة، وأهمية دور الصحفيين العرب في مواكبة قضية غزة.

وقال أحمد خطابي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية، إن الجامعة العربية تتفاعل فوراً مع قضايا الأمة، مشيرا إلى دورها في كشف الأخبار الزائفة بعد ٧ أكتوبر من خلال العمل على تشييد منصة لمواجهة المعلومات الإعلامية المغلوطة.

 

إلى ذلك، أكد وزير الإعلام الكويتي السابق معالي الدكتور سعد بن طفلة العجمي، أن نصرة غزة في قلب الخليج العربي في كل الأوقات، لافتاً إلى الشهامة العربية يبرز في الأزمات دون التباهي بالدعم على عكس بعض الدول التي تدعي دعمها القضية الفلسطينية دون تقديم مردود حقيقي.

وأوضح رئيس تحرير صحيفة الشرق الأوسط الأستاذ غسان شربل أنه عاش تجربة الجندي الإسرائيلي الأسير، واكتشف خلالها أن العالم يمكن أن ينتفض من أجل الجندي الصهيوني ولا يتحرك من أجل شعب عربي يتم إبادته، مؤكداً أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بنى مجده على اغتيال الدولة الفلسطينية.

من جهته، أشار مؤسس ورئيس مركز الخليج للأبحاث الدكتور عبدالعزيز بن صقر إلى أن الإعلام الغربي موجه ضد القضايا العربية وهو ما ظهر بعد ٧ أكتوبر، وكذلك تصريحات السياسيين وقادة الدول الغربية التي تشمل معلومات مغلوطة ومنها ما ذكره الرئيس الاميركي جو بايدن عن مشاهدة صور أطفال ضحايا العملية التي نفذتها حماس ثم اتضح في ما بعد أن الصور التي شاهدها زائفة، مشدداً على أهمية توجيه خطاب إعلامي قوي للغرب بغير اللغة العربية.

ويشهد المنتدى السعودي للإعلام 2024 الذي تنظمه هيئة الإذاعة والتليفزيون، بالتعاون مع هيئة الصحفيين السعوديين، مشاركة واسعة لما يزيد على 2000 شخصية إعلامية محلية ودولية لفعاليات المنتدى وجلساته النقاشية، إضافة إلى إقامة معرض مستقبل الإعلام “فومكس”؛ أكبر معرض إعلامي متخصص في الشرق الأوسط، بمشاركة أكثر من 200 شركة محلية وعالمية خلال الفترة 19 – 21 فبراير الجاري، وكذلك جائزة المنتدى لتكريم المبدعين في مختلف المجالات الإعلامية في اليوم الختامي للمنتدى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى