اقتصاد

وضع حجر الأساس لإنشاء مركز لوجستي لشركة البحري في ميناء جدة الإسلامي

 

جدة – واس :
شهد معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للموانئ المهندس صالح بن ناصر الجاسر، حفل وضع حجر الأساس لإنشاء مركز لوجستي للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري “البحري” بميناء جدة الإسلامي، وذلك بحضور رئيس الهيئة العامة للموانئ “موانئ” عمر بن طلال حريري؛ والرئيس التنفيذي لشركة البحري المهندس أحمد بن علي السبيعي.
وستتولى شركة البحري للخدمات اللوجستية إدارة المنشأة الحديثة وهي منطقة لوجستية متكاملة ستبنى على مساحة إجمالية قدرها 95,436 متراً مربعاً، وسيوفر المركز خيارات التخزين المتعددة في الأماكن ذات أنظمة التحكم بدرجة الحرارة، وخدمات المناولة، وخدمات ذات قيمة مضافة لتمكين الشركات العالمية من إنشاء مركز لوجستي خاص بهم في المنطقة اللوجستية.
وأكّد رئيس “موانئ” على الدور المحوري للمركز اللوجستي كعنصر أساس ضمن مساعي “موانئ” لتعزيز قطاع الخدمات اللوجستية والنقل البحري بما يتماشى مع الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، ويؤكد هذا المشروع على التزام “موانئ” الراسخ بتعزيز البنية التحتية وقدرات قطاع الخدمات اللوجستية في المملكة، والإسهام الفعال في دفع عجلة نمو الاقتصاد والجهود المبذولة لتعزيز الصادرات غير النفطية بما يتواءم مع رؤية الدولة الطموحة”.
فيما أعرب الرئيس التنفيذي لشركة البحري المهندس أحمد بن علي السبيعي، عن سعادته بالتعاون مع “موانئ” وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك لإنشاء مركز لوجستي متطور، مؤكداً قدرته على إحداث تأثير قوي على القطاعات اللوجستية الوطنية والإقليمية والعالمية.
وقال: “فضلاً عن تعزيز قدراتنا بشكل ملحوظ والارتقاء بمكانتنا العالمية في قطاع الخدمات اللوجستية والنقل البحري، سيمكننا مركز البحري اللوجستي من الاستفادة من الفرص الجديدة، وبالتالي إثراء دورنا في رفع مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي”.
ومن المقرّر أن تنطلق العمليات التشغيلية في المركز اللوجستي خلال النصف الأول من عام 2025، وستوفر قدرات تخزين ومناولة استثنائية تشمل 80,000 منصة للتخزين، و40,000 وحدة رفوف، وإنتاجية سنوية تتجاوز الـ 900,000 منصة تخزين، سيجهّز المرفق لتخزين الحاويات المبردة، والمعزولة، والجافة، إضافة إلى تقديم مجموعة واسعة من الخدمات مثل: صيانة وإصلاح الحاويات وتنظيفها، والتخزين المشمول بالضمان الجمركي، والنقل المتاح للعملاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى