ثقافة

رابطة العالم الإسلامي تنظم مؤتمرًا إقليميًا حول تعزيز قيم التسامح والتعايش والسلام في سراييفو

مكة المكرمة – واس:

نظمت رابطة العالم الإسلامي بالتعاون مع برلمان البوسنة والهرسك, في العاصمة سراييفو, مؤتمرًا إقليميًا حول تعزيز قيم التسامح والتعايش والسلام، وذلك في سياق ما تشهده الأحداث الدولية من المتغيرات التي تتطلب تعزيز تلك القيم والحفاظ على المكتسبات.

وقد افتتح المؤتمر اليوم فخامة الرئيس البوسني زيليكو كوم شيتش، وذلك بحضور معالي الأمين العام للرابطة الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، ودولة رئيس برلمان البوسنة والهرسك.

ولقي المؤتمر حضورًا وتفاعلًا متميزًا حيث شاركت فيه العديد من الشخصيات السياسية البرلمانية والحكومية، والقيادات الدينية والمجتمع المدني في البلقان.

ويعدّ المؤتمر الأول من نوعه في تاريخ البلقان، والأول بعد مآسي حرب الإبادة في البوسنة والهرسك, حيث حظي باهتمام كبير في دول البلقان.

وقد عبَّر الرئيس البوسني في كلمته الافتتاحية عن أهمية المؤتمر، مؤكدًا أهمية التنوع غير المسبوق في الحضور والمشاركة، وذلك حول موضوعه الداعي لتعزيز قيم التسامح والتعايش والسلام.

من جانبه أوضح الدكتور العيسى في كلمته في حفل الافتتاح أن النموذج البلقاني الواعي قد استفاد في تآلفه وتضامنه من مواعظ التاريخ، كما استفاد من منطق الوعي وحكمة اتخاذ القرار في قضايا مصيرية، فسجَّلَ بذلك فصلًا حضاريًا يَنظُر لمستقبله ومُسْتَقْبَل أجيالِهِ متجاوزاً التحديات والمصاعب، مُقَدّمًا من واقع ماضيه التاريخي إلهامًا للآخرين للاستفادة من النماذج المؤلمة لمآسي الكراهية وكوارث الصراع الديني والإثني والحزبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى