سياسة

أمين الأمم المتحدة: الجميع في قطاع غزة جوعى ويعاني نصف مليون شخص من مستويات كارثية

واشنطن – واس:

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أن الجميع في قطاع غزة جوعى، ويعاني نصف مليون شخص من مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي، داعياً إلى وصول المساعدات الإنسانية بشكل سريع وآمن ودون عوائق وموسع ومستدام إلى جميع أنحاء القطاع.

جاء ذلك في كلمه خلال الجلسة الافتتاحية لهذا العام للجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف.

وأفاد غوتيريش أن إسرائيل -القائمة بالاحتلال- منعت معظم البعثات (الإنسانية) من الوصول، وذلك في ظل استمرار القتال وانعدام الأمن، مشيراً إلى أن الأونروا هي العمود الفقري لجميع جهود الاستجابة الإنسانية في غزة.

وحول الاتهامات الموجهة ضد العديد من موظفي الأونروا، شدد غوتريتش في اجتماعه مع المانحين، أمس، على أهمية استمرار عمل الأونروا الحيوي في الأرض المحتلة والدول المجاورة.

وأعرب عن قلقه البالغ إزاء الظروف غير الإنسانية التي يواجهها سكان غزة البالغ عددهم 2.2 مليون نسمة طيلة الأيام المائة والعشرين الماضية وهم يكافحون من أجل البقاء على قيد الحياة دون أي من الأساسيات، مشدداً على أنها ندبة على إنسانيتنا وضميرنا المشتركين، داعياً إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية، وطلب من جميع الأطراف العمل بشكل وثيق مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، سيخريد كاخ، لزيادة المساعدات الإنسانية للقطاع.

وأشار إلى التقارير التي تفيد باستشهاد أكثر من 26,750 فلسطينياً في غزة وحدها -أكثر من ثلثيهم من النساء والأطفال-، وتدمير أو تضرر أكثر من 70 في المئة من البنية التحتية المدنية، ونزوح ما يزيد عن 1.7 مليون شخص في القطاع المحاصر.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة في ختام كلمته: “لا يوجد طرف في نزاع مسلح فوق القانون الدولي, ويجب احترام القانون الدولي الإنساني، بما في ذلك مبادئ التمييز والتناسب واتخاذ الاحتياطات أثناء الهجوم، في جميع الأوقات, ويجب الالتزام بالقرارات الملزمة لمحكمة العدل الدولية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى