أخبار دولية

إستطلاع رأي مؤسسة غالوب يسجل إرتفاع مستوى الرفاهية في أوزبكستان

طشقند – خالد الجعيد:

أظهرت نتائج التحليل الذي قام به مركز البحوث الاقتصادية والإصلاحات (CERR) لاستطلاع الرأي الذي أجرته مؤسسة غالوب لإستطلاع الرأي بمقارنة جمهورية أوزبكستان مع دول منطقة الشرق الأوراسي السابقة للاتحاد السوفيتي أن أوزبكستان حققت واحدة من أفضل النتائج بين دول منطقة الشرق الأوراسي السابقة للاتحاد السوفيتي حيث بلغ مؤشر الرفاهية في عام 2022 عدد 6.0 نقاط، بينما يُقدر متوسط المنطقة بنقاط 5.7. وبالتالي، أظهرت أوزبكستان واحدة من أفضل النتائج بين دول منطقة الشرق الأوراسي السابقة للاتحاد السوفيتي.
وتشمل منطقة الشرق الأوراسي السابقة للاتحاد السوفيتي دولًا مثل أوزبكستان وكازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان وأرمينيا وأذربيجان وجورجيا وروسيا وبيلاروس ومولدوفا وأوكرانيا.

ووفقًا لنتائج الاستطلاع في عام 2022، أشار 39% من الأوزبك إلى أن رفاهيتهم تزداد حاليًا، وهو ما يفوق بكثير متوسط المنطقة البالغ 30%.
وأفاد 2% فقط من الأوزبك بتعرضهم لصعوبات في حياتهم، وهو ما يقل بنسبة 6% عن متوسط المنطقة. أظهرت أوزبكستان أفضل نتيجة بين دول المنطقة في مؤشر الرفاهية. وفي الوقت نفسه، قدّرت غالوب أن أوزبكستان أصبحت أسرع دولة تتعافى بعد الجائحة.

قدر الأوزبك تقديرهم لرفاهيتهم في السنوات الخمس القادمة بنقاط 8.7. وعلى وجه التحديد، تظهر أوزبكستان أفضل نتيجة في المنطقة من حيث توقعات الرفاهية المستقبلية، بينما بلغ متوسط المنطقة 7.4. أفاد 86% من المشاركين بأن مستوى المعيشة يتحسن حاليًا، وكان المتوسط لهذا المؤشر في المنطقة 40%.
أعرب 80% من سكان أوزبكستان المشمولين بالاستطلاع عن رضاهم عن وضعهم المالي الحالي، وهو أيضًا مؤشر عالي بالنسبة للمنطقة، حيث بلغ المتوسط 60%. واعتقد 44% من الأوزبك أنهم يعيشون بشكل جيد بالدخل الحالي، بينما بلغ المتوسط للمنطقة 33%.

مؤشرات الوظائف الجيدة

أفاد 34% من العاملين في أوزبكستان بأنهم راضون عن وظائفهم. وهذا، بدوره، هو أعلى معدل في المنطقة، حيث بلغ المتوسط 27%.
ووفقًا لتقديرات غالوب، تكلف الاقتصاد العالمي العمال الذين لا يشعرون بالرضا عن وظائفهم 8.8 تريليون دولار، أي 9% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي. وأفاد 15% من العاملين في أوزبكستان بأنهم قد يواجهون ضغوطًا في العمل، مقابل 24% في المنطقة. ومنذ عام 2020، زادت نسبة الذين يعتقدون أن الوقت الحالي هو أفضل وقت لإيجاد وظيفة بنسبة 17%، ووصلت إلى 63%، وهو أحد أعلى معدلات في المنطقة، حيث بلغ المتوسط 38%.

في غضون عامين، زاد ثقة الأوزبك في تحسن اقتصاد البلاد بنسبة 7%، وبلغت 82%. وكان متوسط هذا المؤشر في المنطقة 51%. كما تحسنت ثقة الأوزبك في حكومتهم وبلغت 92% في عام 2022، وهو أحد أفضل النتائج بين دول المنطقة، حيث بلغ المتوسط 68%. في الوقت نفسه، زادت نسبة الذين يثقون في النظام القضائي في أوزبكستان بنسبة 10% خلال عامين، ووصلت إلى 74% في عام 2022. وتعتبر هذه النسبة أقل بشكل ملحوظ في المنطقة، حيث تبلغ حوالي 45%. في المتوسط، يثق 55% من سكان المنطقة في القطاع المالي. وعبر 82% من الأوزبك عن ثقتهم “عالية جدًا” في النظام المصرفي والمالي. ولاحظ 94% من الأوزبك “اهتمامًا كبيرًا” بالأطفال والشباب، وهو مؤشر عالي أيضًا بالنسبة لمتوسط المنطقة البالغ 76%. وأفاد 93% من المشاركين الأوزبك بأنهم يتاح لهم جميع الفرص للتعليم والنمو في البلاد، بينما بلغ المتوسط في المنطقة 68%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى