ادم وحواء

الشيح يدمر الخلايا السرطانيه في ساعات

جدة-سويفت نيوز:

تواصل احدى شركات الدواء العالمية جهودها لانتاج دواء يدمر الخلايا السرطانيه في ساعات محدودة بعد ان توصل علماء من جامعة كاليفورنيا الأمريكية مؤخراًً الى ان نبات الشيح لديه القدرة على تدمير 98 بالمائة من الخلايا السرطانية في الجسم خلال 16 ساعة مما جعل العلماء يعملون على ابتكار مستحضر طبي يمكن بواسطته القضاء على الأمراض السرطانية .52e0d46f8ab4aarticle_2206_1

واكتشف العلماء ان نبات الشيح يفرز مادة artemizinin حيث اثبتت الاختبارات السريرية ان جرعة من هذا الدواء تكفي لتدمير 98 بالمائة من الخلايا السرطانية في الجسم خلال 16 ساعة فقط.

وحسب رأي العلماء، عند إضافة الحديد الى هذا المستحضر سوف يدمر 100 بالمائة الخلايا السرطانية في الجسم ويمنع ظهور خلايا سرطانية جديدة، إضافة إلى هذا بينت الاختبارات ان هذا النبات لا يؤثر في الخلايا السليمة.

ويعرف نبات الشيح الحولي Artemisia annua ،بانه نوع من انواع نباتات الشيح، فواح العرف العطري ويتراوح ارتفاعه بين 50 و150 سم، وأوراقه خملية النصل وقناباته شفافة وعروقها ضاربة الى اللون الأخضر.ويزهر الشيح في شهري يوليو واغسطس ، وينتشر في مختلف بقاع العالم.

وأشار الباحثون أنه وباستخدام الشيح الحولي تم القضاء على 28 % من الخلايا السرطانية في الرئتين وباضافة الحديد ثبت قضائها الكامل على الخلايا السرطانية دون التأثير السلبي على الخلايا السليمة في الرئتين .

وقد تم استخدام الشيح في السابق كمادة طبيعية لعلاج مرض الملاريا وفي الوقت الحالي ثبتت فعاليته كعلاج طبيعي مُضاد للسرطان , اذ أن اضافة العلماء للحديد زاد من فرصة ارتباط الشيح بخلايا الرئتين ولوحظ مهاجمته للخلايا السيئة ( السرطانية ) وعدم ارتباطه بالخلايا السليمة .

من ناحية أخرى أكدت نتائج الدراسة أن الشيح يُثبط عمل العامل الناسخ E2F1 ( العامل الذي يلعب دوراً هاماً في التحكم في دورة حياة الخلية والبروتينات المثبطة للأورام ) ويُسهم في تدمير الخلايا السرطانية في الرئتين من خلال تأثيره على انقسام هذه الخلايا

أما الحديد فيترسب في الخلايا السرطانية ويرتبط بالمستقبلات المسؤولة عن عملية انقسام الخلايا , وبالرغم من تواجد هذه المستقبلات في الخلايا السليمة الى أن تركيزها يتضاعف في الخلايا السرطانية مما يجعلها هدفاً لتركيبة الشيح والحديد .

تعددت الأبحاث المخبرية التي أثبتت فعالية استخدام الشيح والحديد لتدمير الخلايا السرطانية واستخدمت هذه التركيبة لآلاف السنين في الطب الصيني كعلاج مُضاد للملاريا اذ ثبت عدم قدرة الطفيل المُسبب للملاريا على التعايش مع عشبة الشيح أو الشيح الحولي .

و أكدت الدراسة أن الخلايا السرطانية تماثل الخلايا السليمة من حيث تعرضها للموت المبرمج و الانحلال الذاتي ولكن لم يتمكن العلماء من الحصول على خلاصة الشيح وبسعر مناسب يسمح باستخدامه على نطاق واسع نظراً للاهتمام الكبير الذي أظهره العديد من الأشخاص لهذا العلاج وتتوقع شركة الدواء العالمية ( Sanofi ) أن يتم انتاج ما يُقارب 50 – 60 طناً من الشيح الحولي سنوياً لتأمين حاجة العالم منها .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى