رياضة

رحيل زاجالو .. أول من حمل كأس العالم لكرة القدم لاعباً ومدرباً

المنتخب البرازيلي ومدربه ماريو زاجالو بعد فوزه في مباراة ودية أمام كوريا الجنوبية، في سيول، 20 نوفمبر 2002.

برازيليا – سويفت نيوز:

رحل ماريو زاجالو رمز وأسطورة من أساطير الكرة البرازيلية ومن أهم الشخصيات في تاريخ كأس العالم . اول من حقق كأس العالم لاعبا ومدربا حيث توفي ماريو زاجالو، أمس الجمعة 5 يناير عن عمر يناهز 92 عاما، وأعلن رئيس الاتحاد البرازيلي لكرة القدم، إيدنالدو رودريغيز، الحداد الرسمي لمدة سبعة أيام على وفاة ماريو زاجالو.

حصل زاجالو على لقب الأستاذ حيث انه أول من يفوز بكأس العالم لكرة القدم كلاعب، ثم كمدرب، ليثبت نفسه كواحد من الشخصيات في تاريخ البطولة العالمية. ولعب زاجالو دورًا رئيسيًا في أربعة من الألقاب العالمية الخمسة التي فاز بها السيليساو.

وكلاعب، فاز بلقبين: في عام 1958 في السويد وفي عام 1962 في تشيلي. على مقاعد البدلاء، قاد السيليساو إلى اللقب الأسمى عام 1970 في المكسيك وكان مساعدًا للمدرب خلال التتويج عام 1994 في الولايات المتحدة. كان مدربًا مرة أخرى في عام 1998 عندما خسرت البرازيل بقيادة رونالدو 3-0 على ملعب فرنسا أمام البلوز بقيادة ديدييه ديشامب.

ولم يتمكن من تقليده سوى الألماني الأسطوري فرانز بيكنباور (1974 كلاعب و1990 كمدرب) وديشان، بعد تتويج البلوز في روسيا عام 2018.

ولم يصدر زاجالو، الذي يقع تمثاله أمام ملعب نيلتون سانتوس في ريو، سوى القليل من موهبته وكان عبقري في الخطط التكتيكية حيث انه كان أول من أسس خطة 5-3-2 القادرة على التحول إلى 3-5-2 في الهجوم.

“مثل الأخ” لبيليه

ولد ماريو خورخي لوبو زاجالو في 9 أغسطس 1931 في ماسيو، شمال شرق البلاد، لعائلة من أصل لبناني وإيطالي، وبدأ مسيرته الكروية عام 1948 مع نادي أمريكا المتواضع في ريو دي جانيرو، ثم لعب ثمانية مواسم مع فلامنجو. وسبعة مع بوتافوجو. لاعب أعسر ماهر للغاية، يدافع بشراسة عن أي مهاجم.

أصبح دوليًا في مايو 1958، قبل أن يفوز بكأس جول ريميه الأول وهو في السابعة والعشرين من عمره مع زملائه المجيدين بيليه وجارينشا وديدي وفافا، بنتيجة 5-2 ضد السويد، البلد المضيف. وسجل زاجالو الهدف الرابع قبل أن يكون التمريرة الحاسمة لبيليه في الهدف الخامس.

كان زاجالو مؤمنًا بالخرافات، وكان لديه إيمان لا يتزعزع بالرقم 13 الذي كان يزين قميصه. تزوج زوجته في 13 يونيو، وعاش في الطابق 13، وكان يقود سيارته برقم 13. وقال إنه يأسف لأن نهائي 1998 أقيم في 12 يوليو…

عبقري تكتيكياً، كان أول من أسس خطة 5-3-2 القادرة على التحول إلى 3-5-2 في الهجوم.

غادر السيليساو لأول مرة بعد حصوله على المركز الرابع في كأس العالم 1974 وتم استدعاؤه في عام 1994 ليكون مساعد كارلوس ألبرتو باريرا خلال تتويج السيليساو الرابع.

وتولى المسؤولية خلفاً لباريرا حتى نهائي 1998 في فرنسا، حيث حرمته  زين الدين زيدان من اللقب. ثم أنهى زاجالو مسيرته التدريبية، ولم يلعب أي دور في فوز البرازيل باللقب العالمي الخامس في عام 2002.

تم استدعاؤه في عام 2003 للتحضير كمنسق فني لكأس العالم 2006 في ألمانيا، وسيضع نهاية، هذه المرة بشكل نهائي، لمسيرته عندما تخرج البرازيل من الدور ربع النهائي ضد فرنسا (1-0)، وهي مباراة جديدة مرة واحدة. تعرض للضرب في حفل زيدان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى