اقتصاد

“الجيومكانية” تنظم “ملتقى البيانات الجيومكانية.. نحو تنمية مستدامة بالتعاون مع OGC

الرياض – واس:

أكد رئيس الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية الدكتور المهندس محمد بن يحيى آل صايل، أن الهيئة بفضل دعم القيادة الكريمة تعمل على تنظيم قطاع المساحة والمعلومات الجيومكانية في المملكة، مشيراً إلى الدور الريادي الذي أسهمت فيه خلال عام 2023م عبر إطلاق العديد من المبادرات واعتماد عدد من الضوابط المعايير والسياسات، مستهدفة بذلك توحيد الجهود، وتفادي الازدواجية، ورفع كفاءة الإنفاق الحكومي وتعزيز دور المعلومات الجيومكانية في تحقيق أهداف التنمية الوطنية، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية.

جاء ذلك في كلمته خلال تدشين ملتقى البيانات الجيومكانية.. نحو تنمية مستدامة”, الذي نظمته الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية بمركز المؤتمرات بوكالة الأنباء السعودية بمدينة الرياض اليوم، بحضور عدد من الخبراء العالميين والمهتمين في القطاع الحكومي والخاص والأكاديمي.

وتناول آل صايل ما قامت به الهيئة خلال هذا العام، ومنها إطلاق المركز الجيومكاني الوطني، وإطلاق النسخة المحدثة من المنصة الجيومكانية الوطنية، وإطلاق مسودة السياسات والمعايير الجيومكانية الوطنية، وإطلاق مشروع النظام الجيومكاني الوطني.

وأشار إلى أن الهيئة تستضيف اليوم اتحاد البيانات الجيومكانية OGC في هذا الملتقى، الذي سيكون مناراً للإثراء المعرفي وتبادل الخبرات وتعزيز الحراك الجيومكاني في ميدان التنمية الوطنية، والاطلاع على أفضل الممارسات العالمية، وتسليط الضوء على أهمية البيانات الجيومكانية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة بالتعاون مع الهيئة العامة للإحصاء.

وشهد الملتقى عددًا من الجلسات العلمية التي تناولت أهداف التنمية المستدامة والبيئة الحاضنة للبيانات الجيومكانية، بالإضافة إلى المنصة الجيومكانية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في المملكة وأهمية البيئة الحاضنة للمعلومات الجيومكانية، وتناول الحضور نظرة عامة عن ملتقى اتحاد البيانات الجيومكانية والأثر الاقتصادي والاجتماعي للبيانات الجيومكانية، وأهمية حوكمة البيانات الجيومكانية لتحقيق الأثر الاقتصادي والاجتماعي للبيانات الجيومكانية أثر الميتافيرس.

كما شهد الملتقى تدشين “بوابة البيانات الجيومكانية المفتوحة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة” بالتعاون مع الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية والهيئة العامة للإحصاء.

وتعرض البوابة أهداف التنمية المستدامة ودور البيانات الجيومكانية في تحقيقها، بالإضافة إلى إبراز جهود المملكة في هذا الإطار، التي تشمل تحسين جودة الحياة بشكل عام.

وتحتوي البوابة على لمحة حول الإنتاج والاستهلاك المسؤول، والحفاظ على المناخ، والحياة البحرية والحياة البرية والسلامة والعدالة والمؤسسات القوية والشراكات لتحقيق هذه الأهداف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى