مقالات

منتدى جازان الاستثماري نقطة تحول في مسار التنمية 

بقلم – سليمان السالم:

يأتي إنطلاق أعمال منتدى جازان الاستثماري في نسخته الأولى، تحت رعاية سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ليمثل نقطة تحول في مسار التنمية في جازان بهدف تعزيز استثمارات المنطقة وتحقيق رؤية المملكة 2030، من خلال تعزيز التنمية الاقتصادية وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

ومن هنا يحظى المنتدى برعاية كريمة من سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، مما يعكس اهتمامه الكبير بتطوير منطقة جازان ودعم جهود الاستثمار فيها. يُتوقع أن يسهم المنتدى في تعزيز الاستثمارات في المنطقة بقيمة تصل إلى 38 مليار ريال عبر عدة مشاريع.

كما تعكس رعاية سمو ولي العهد لهذا المنتدى اهتمامه بتنمية المنطقة وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، ومنها زيادة مساهمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الناتج الإجمالي. كما يعكس تنظيم المنتدى مبدأ الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.

ويسعى المنتدى إلى إلقاء الضوء على المناخ الاستثماري في منطقة جازان وتعزيز الفرص الاستثمارية المتاحة في مختلف محافظاتها. كما يهدف أيضًا إلى تعريف الحضور بالتوجهات الاستراتيجية الاقتصادية المستقبلية للمنطقة ومناقشة قضايا تنمية قطاع الأعمال.

ويأتي حضور سمو أمير جازان وسمو نائبه ليشكل دعماً كبيراً لنجاح المنتدى الذي يشارك فيه متحدثون مختصون في الشأن الاقتصادي والتنموي من المملكة وكذلك من الصين وكوريا وإفريقيا ووزراء التجارة والاستثمار والبيئة والمياه والزراعة والموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بالإضافة إلى سفراء دول الصين وجيبوتي وإثيوبيا.

وستشكل فعاليات المنتدى التي تتضمن 11 جلسة عمل و5 ورش عمل، بالإضافة إلى معرض يضم 32 جناحًا منصة قوية لتستعرض من خلالها الشركات مشروعاتها الاستثماريةالكبرى حيث من المتوقع أن يتم توقيع عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم خلال المنتدى، بهدف تعزيز التعاون والاستثمار في منطقة جازان. الذي سيشمل العديد من الجوانب مثل البنية التحتية والصناعات الثقيلة والزراعة والتجارة والتكنولوجيا والسياحة.

وهنا نستطيع القول أن تعتبر منطقة جازان تعتبر من المناطق الاستراتيجية في المملكة العربية السعودية، حيث تتمتع بموقع جغرافي مهم على البحر الأحمر وتحتضن العديد من الفرص الاستثمارية في مختلف القطاعات و باختتام المنتدى، من المتوقع أن يتم إصدار توصيات وتوجيهات تعزز دور جازان كمركز استثماري رئيسي في المملكة. كما ستسهم هذه الفعالية في تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري وتبادل الخبرات بين المشاركين من مختلف الدول.

إن إنطلاق منتدى جازان الاستثماري يؤكد التزام المملكة العربية السعودية بتعزيز الاستثمار وتنمية المناطق المختلفة في إطار رؤية المملكة 2030. ومن المتوقع أن يكون له تأثير إيجابي على تنمية جازان وتعزيز مكانتها كوجهة استثمارية مهمة في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى