ثقافة

فعالية “المكتشف الصغير” في الدمام تثير إعجاب الأطفال

الدمام – واس :
شهدت فعالية “المكتشف الصغير”، التي تنظمها هيئة التراث في مجمع النخيل مول بمدينة الدمام ، إقبالاً لافتاً من فئة الأطفال المستهدفة من عمر 6 إلى 12 سنة.
وتعرف الأطفال على طرق الإرشاد عن الآثار والكشف عنها واستخراجِها وتوثيقِها وترميمِها، وحفظ المقتنيات الأثرية باستخدام أسس علمية مُبسّطة، ومصحوبةٍ بوسائل إمتاعٍ وتسلية، حيث شاهدوا عبر ركن “كان ياما كان”، مشهداً تمثيلياً يُبسّط مفهوم علم الآثار في أذهانهم، وأنه الوسيلة الوحيدة للكشف عن آثار الحضارات القديمة، والقيمة العظيمة لهذه الآثار ويعزز في نفوسهم أهمية المواقع الأثرية بالمملكة.
فيما تضمن ركن “النظارة التفاعلية”، عرضاً للطفل عبر نظارات الواقع الافتراضي صورةً ثلاثية الأبعاد لخريطة المملكة، ليتعرّف من خلالها على المواقع الأثرية العشر المعروضة بالخريطة، وليتمكّن من معرفة أسماء هذه المواقع، وأماكن وجودها، ويُعمّق الأثر العلمي المرتبط بمجال التنقيب عن الآثار.
كما تعرّف الأطفال في ركن “طبقات الأرض” على البنية الداخلية لطبقات أرض الموقع الأثري وتسلسُلِها (تعاقبها)، حيث قاموا بتجسيد ومحاكاة طبقات التربة باستخدام الرمل والصلصال بتدرجات اللون البُني، ليربط الطفل بين ما يقوم به من تجسيد لطبقات تربة الموقع، وبين ما يراه عالِم الآثار في طبقات التربة أثناء التنقيب.
وأتاح ركن “محاكاة التنقيب” للأطفال تطبيقاً عملياً للتنقيب الأثري في مواقع أثرية افتراضية، وهي عبارة عن مواقع صغيرة مُحاكية للمواقع الحقيقية المُوزَّعة بأنحاء المملكة، وترتكز فكرة المحاكاة على تعليم الأطفال كيفية الكشف عن الآثار، واستخراجها بالأدوات الحقلية المتخصصة.
وتعرّف الأطفال في ركن “تسجيل الآثار” على صيانة وترميم اللُّقَى الأثرية، وطريقة نقلها وحفظها، باستخدام أسس علمية مُبسّطة، وأدواتٍ مماثلة لتلك التي يستعملها عُلماء الآثار؛ وفي ركن “أكتب بالخط المُسنَد” فتعرف الأطفال من خلاله على خطوط الكتابة التي استُخدمت في العصور القديمة، واكتُشفت بواسطة علم الآثار.
يذكر أن مدينة الدمام تعد المحطة الثامنة ضمن ١٠ محطات للفعالية في مدن المملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى