رياضة

افتتاح متحف لكرة القدم بمناسبة مرور ١١٠ عاما لكرة القدم في كازاخستان


 استانا – زيد السربل :

في مدينة أستانا عاصمة كازاخستان تم افتتاح متحف لكرة القدم الكازاخستانية في بيت كرة القدم من أجل المحفاظة على التاريخ الثري ونشر كرة القدم في عالم اليوم حيث تزامن هذا الحدث مع مناسبة ذكرى مرور 110 لكرة القدم الكازاخستانية.
حضر الحفل لاعبي كرة القدم في نادي إف سي أستانا ورؤساء أندية كرة القدم الكازاخستانية ولاعبو كرة القدم القدامى في كازخستان والمدربون واللاعبون في فريق كازاخستان الوطني لكرة القدم.
وقام الطاقم الذي عمل على إنشاء المتحف بجمع المعروضات والمعلومات والبيانات الوثائقية من جميع ألانحاء لتاريخ كرة القدم الكازاخستانية، والذي يعود تاريخه إلى عام 1913 عندما كان النادي مثل «ياريش»، SSK، « “أوليمبوس” التي تأسست على يد المتحمسين في مدينة سيمي الكازخستانية.
و أرسلت رسائل التهنئة من قبل قيادة FIFA وUEFA تقديرا وتكريما لهذه الأحداث،

وقال رئيس الفيفا جياني إنفانتينو “لقد أتيحت لي الفرصة لزيارة بلدكم الجميل قبل بضعة أشهر، وأن أشهد بنفسي الشغف والحب المذهلين لكرة القدم الموجودة في كازخستان. ليس هناك شك في أن هذا المتحف سيساهم في الإشادة بـ مرور 110 سنوات من تاريخ كرة القدم في كازخستان وهو تاريخ غني بالمشاعر والمآثر والشخصيات وكذلك لجميع أولئك الذين يحافظون على رياضة حية في كازخستان التي ساهمت وما زالت تساهم في هذا التراث الذي لا يقدر بثمن.
وتوجه رئيس الفيفا جياني إنفانتينو في رسالة وجهها إلى كل اللاعبين والهواة والمحترفين ومسؤولي المباريات والأندية والسلطات الوطنية وإلى كل المتطوعين والداعمين الذين يؤمنون بالجمال والإيجابية مدى تأثير كرة القدم والرياضة التي توحد الجميع والتي ستواصل كتابة تاريخ كرة القدم في كازخستان .
واشار رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا ) الى مثل هذه الأحداث المهمة التي كانت دليلاً على أن الاتحاد والتطور في الاتجاه الصحيح وأصبح يتمتع بسلطة كبيرة بين الاتحادات الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.
وقال إن مشاركة كازخستان في مسابقات أندية UEFA والنجاح المتزايد لمنتخبها الوطني يدل على التقدم الذي أحرزه الاتحاد على جميع المستويات ولديه القدرة على المنافسة على أعلى مستويات كرة القدم الأوروبية بكل فخر”.
وتكريماً لافتتاح متحف كرة القدم الكازخستاني حصل رئيس اتحاد كازاخستان لكرة القدم أدليت بارمينكولوف على كأس خاص وخطاب شكر من الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية
و أشار إلياس عمروف، عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحافة الرياضية في آسيا الدي قدم الجائزة نيابة عن الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية إلى الطبيعة السيمفونية لافتتاح المتحف والذي يتزامن مع الذكرى 110 لكرة القدم الكازخستانية.
و اشار عمروف الى مقولة كاتب الخيال العلمي الشهير روبرت شيكلي ذات مرة عن المتاحف عندما قال إن « العيون تستمتع بالجمال لكن الأرجل تعاني منه » مبينا ان هذا التعبير يميز بشكل مثالي روح متحف كرة القدم”.

وأضاف عمروف دعوني أغتنم هذه الفرصة لأتمنى لكرة القدم الكازخستانية لحظات رائعة جديدة ستنعكس في هذا المتحف الرائع”.
وتم خلال احتفالية الافتتاح تقديم رسائل شكر من الاتحاد الكوري لكرة القدم لأولئك الذين ساهموا بشكل كبير في إنشاء متحف كرة القدم الكازخستاني وملئه بالمعارض.
وتوجه بالشكر في المقام الأول إلى الصحفي الرياضي الكازاخستاني الشهير عليم أنابيانوف والمؤرخ الرياضي ستانيسلاف سارسيكوف وابنة أسطورة كرة القدم الكازخستانية إيجول سيجيزباييفا الذين ساهموا بالعديد من المعروضات من مجموعاتهم الشخصية المتعلقة بتاريخ كرة القدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى