عقارات

المشروعات السعودية تتنافس على جوائز الجودة

الرياض – محمد الجندي:

Slide12 Slide13 Slide14 Slide15 Slide16أعلنت ميد الشركة الرائدة في مجال ذكاء الأعمال عن إطلاق دورة 2016 من جوائز ميد لجودة المشاريع، وذلك بالتعاون مع بنك المشرق، وهو برنامج الجوائز الوحيد في المنطقة الذي يسعى إلى تقدير تميز المشاريع وتحديد المعايير لأفضل الممارسات في تنفيذ المشاريع.

في العام الماضي، برزت المملكة العربية السعودية من بين الفائزين في دورة عام 2015 من برنامج الجوائز، من خلال فوزها بثلاث جوائز. فاز مشروع مجمع سيمنز للطاقة التابع لسيمنز للطاقة بمشروع “ضمان” الصناعي للعام. وفاز مشروع جبل عمر – المرحلة الاولى التابع لشركة جبل عمر للتطوير بجائزة المشروع السكني للعام في حين حازت محطة طاقة قرية المستقلة التابعة لشركة هجر لإنتاج الكهرباء على جائزة مشروع العام للطاقة والمياه .

وفي هذا الإطار، قال ريتشارد طومسون، مدير التحرير في ميد: “تشكّل دول مجلس التعاون الخليجي موطنًا لبعض المباني الأكثر إثارة للإعجاب وفرادةً من نوعها في العالم، ويهدف برنامج جوائز ميد إلى تقدير الإنشاءات التي تتمتّع بأعلى معايير الجودة بحيث تتصدّر سوق المشاريع في المملكة العربية السعودية، وباقي دول المنطقة. وقد تمكّن هذا البرنامج من أن يميّز نفسه بحيث بات يُعتبر برنامج التقدير الأوّل في سوق المشاريع لأنه يسعى إلى تقييم نتائج عملية البناء، وليس العملية نفسها. تفخر ميد بأنّها ابتكرت عملية تحكيم مستقلة، بمساعدة من جمعيات المهندسين في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي.”

لا يزال قطاع البناء أحد أبرز القطاعات بالنسبة لدول الخليج، حيث يتضمّن مشاريع يجري حاليًا تنفيذها أو من المخططّ تنفيذها تبلغ قيمتها 2.65 مليار دولار أمريكيّ. وعلى الرغم من أنّ أسعار النفط المنخفضة ما زالت تشكّل تحديًا مستمرًا، سيكون للمشاريع الجاري تنفيذها تأثيرًا كافيًا لتحفيز النمو الاقتصادي والمساهمة في الحدّ من هواجس هذه الصناعة وذلك عن طريق تجديد الطلبيات التي تشهد انخفاضًا في عددها.

وهذا لا يعني سوى أن قائمة المشاريع المنجزة ستستمر في النمو، وستؤدي آلاف الفرق دورها لضمان إنجاز المشاريع الرئيسية وفق أعلى مستويات الجودة. لضمان الحفاظ على معايير الجودة الصارمة هذه، قام برنامج جوائز ميد لجودة المشاريع، بالتعاون مع بنك المشرق بإطلاق أحدث بحث له عن المشاريع في منطقة الخليج التي تتميّز بأعلى مستويات الجودة.

وقال جون أيسوفيدس، رئيس مجموعة الخدمات المصرفية للشركات والاستثمار في بنك المشرق: “نحن فخورون بدعمنا لبرنامج الجوائز على مدى السنوات الثلاث الماضية. حيث تسلط هذه الجوائز الضوء على التميز والجودة، بالإضافة إلى المساهمة القيمة لهذا النوع من المشاريع في تنمية المنطقة اقتصاديًا.  كما تؤكد هذه الجوائز أنّ الجودة هي العامل الأساسي في جميع مراحل عملية إدارة المشاريع، بدءًا بتخطيط التصميم مرورًا بالهندسة ووصولًا إلى البناء. نحن نتمنى لجميع المشاركين حظًا سعيدًا.”

ضمن إطار أكبر المشاريع المخطط لها في المملكة العربية السعودية، إن السلطات على وشك أن تمنح العقود لبناء المزيد من خطوط المترو في مكة المكرمة وقد دعيت الشركات للتعبير عن اهتمامها والتأهل لأعمال البناء الخاصة بالمترو وشبكة السكك الحديدية الخفيفة في جدة. ومن المقرر أن يتمّ إنشاء شبكة سكك حديدية حضرية أيضًا في المدينة المنورة، على الرغم من أن هذا المشروع لا يزال في مراحله الأولى. إنّ مشاريع السكك الحديدية هذه تتطلب مبالغ طائلة لتمويلها، وستختبر التزام المملكة بالإنفاق على البنية التحتية في 2016. كما سيتمّ التفكير مليًّا في اللجوء إلى القطاع الخاص للوفاء بالتزاماتها بتطوير بنيتها التحتية إذا حافظت أسعار النفط على مستواها المتدني في العام المقبل.

وقامت هذا العام جوائز ميد لجودة المشاريع، بالتعاون مع بنك المشرق، بإضافة فئات جديدة تسمح بتقدير مجموعة واسعة من المشاريع نظرًا لتمتعها بأعلى معايير الجودة في المنطقة. سعيًا منها إلى توسيع نطاق برنامج التقدير، تأمل جوائز جودة المشاريع الرائدة في المنطقة بأن تعكس تنوع المشاريع التي تم إنجازها في جميع أنحاء الخليج.

وتشمل الفئات الجديدة مشروع العام في مجال النفط والغاز في المراحل الأولى، ومشروع العام في مجال النفط والغاز في المراحل النهائيّة، ومشروع العام الخاص بالمطارات، ومشروع العام لأطول بناء، ومشروع العام في مجال التجزئة، ومشروع العام للاستخدام المتنوع، ومشروع العام في مجال التعليم، والمشروع السكني للعام، والمشروع التجاري للعام، ومشروع العام في قطاع السكك الحديدية، والمترو، والترام ومشروع العام في مجال الطرق، والجسور، والأنفاق.

أن أصحاب المشاريع المنجزة بين يناير 2011 وديسمبر 2015 في المملكة العربية السعودية، والمهندسين المعماريين، والمهندسين، والمقاولين، والاستشاريين، مدعوّون لتقديم طلبات الاشتراك في مهلة أقصاها 31 يناير 2016. سيتمّ الإعلان عن أسماء الفائزين في 25 مايو 2016 في حفل جوائز ميد لجودة المشاريع الذي سيلي قمّة ميد للريادة في البناء، وهي لقاء رفيع المستوى يجمع قادة البناء في منطقة الخليج سعيًا إلى تعزيز حوار مفتوح بين مقاولين رائدين، ومستشارين، وعملاء لاستكشاف التوجه الاستراتيجي لصناعة البناء في المنطقة. لمزيد من المعلومات حول شروط الاشتراك والإجراءات المتبعة الرجاء زيارة www.MEED.com/MQAPMQAP

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى