أخبار دولية

 وزير الخارجية مراد نورتلو : كازاخستان تدعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وأي جهود لتحقيق السلام الدائم في الشرق الأوسط

الرياض – خالد الجعيد:
أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية بجمهورية كازاخستان مراد نورتلو في كلمته أمام مؤتمر القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية في الرياض أن كازاخستان تدعم بشكل كامل الحقوق المشروعة للفلسطينيين في تقرير مصيرهم وإنشاء دولة فلسطينية معترف بها دوليًا.
وأوضح أن بلاده تؤمن بأن السبيل الوحيد لضمان مستقبل سلمي وآمن للشعب الفلسطيني الذي طالت معاناته هو “دولتين لشعبين” بما يتماشى مع قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة مشيراً إلى استعداد كازاخستان لدعم أي جهود يمكن أن تمهد الطريق لتحقيق السلام الدائم في الشرق الأوسط.
وأضاف نورتليو أن كازاخستان وقفت – وما زالت – تقف تضامنًا مع الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في دعوتها لوقف فوري للأعمال العدائية في قطاع غزة”، مشيرًا إلى أن كازاخستان صوتت لصالح القرار الداعي لوقف إطلاق النار الذي رعته المملكة الهاشمية الأردنية في الجلسة الطارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة في 27 أكتوبر.
وأكد أن المدنيين – بما في ذلك الأطفال والنساء وكبار السن – أصبحوا ضحايا بريئة في الصراع، وأن سلامتهم تبقى أولوية قصوى مشيراً إلى أنه أكد في اتصاله الأخير مع نظيره الإسرائيلي على ضرورة وقف فوري لإطلاق النار ودعا جميع الأطراف إلى السعي لحل سلمي.
وناشد نورتليو جميع المنظمات الدولية والإنسانية بالتدخل في الوضع الصعب للغاية الحالي في غزة. وعلى هذا النحو، نقترح استخدام آلية منظمة التعاون الإسلامي للأمن الغذائي لتنفيذ برنامج إغاثة إنسانية طارئ لسكان غزة في ظروف الحياة الصعبة للمناطق المتضررة مشيراً إلى أن الوقت قد حان لتكثيف جهود قادة العالم والمنظمات الدولية المؤثرة مثل منظمة التعاون الإسلامي وجلب الأطراف المتصارعة إلى طاولة المفاوضات من أجل الاستقرار والأمن، ليس فقط في الشرق الأوسط ولكن أيضًا في بقية العالم.
وختم نورتليو قائلاً: “جوهر الأمة هو الوحدة، وهي مجتمع قيم مشتركة. وخلال هذه الفترة الصعبة، يجب على الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي أن تظل متحدة في حماية حياة الأبرياء ووضع حد للعنف”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى