سياسة

نائبة رئيس وزراء أوغندا تنوّه بالدور المهم للمملكة في تحقيق الأمن والاستقرار على المستوى الإقليمي والعالمي

 

الرياض – واس :
نوّهت معالي نائبة رئيس الوزراء في جمهورية أوغندا روكيا انسيجانا ناكادما، بالدور المهم الذي تقوم به المملكة العربية السعودية في تحقيق الأمن والاستقرار على المستوى الإقليمي والعالمي.
وقالت خلال كلمتها التي ألقتها في القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية المقامة في الرياض: إن الشعب الفلسطيني يعانون من العنف الإسرائيلي، الذي يحمل أبعاداً تاريخية، مؤكدةً ضرورة أن تفي إسرائيل بالتزاماتها وفقاً لمعاهدة جنيف.
وأشارت إلى أن النساء والأطفال والمعاقين وكبار السن والمدارس والمستشفيات والبنى التحتية الإنسانية والشعب الفلسطيني عامة وتحديداً في غزة يعانون ليل نهار من القصف دون الاعتبار للقوانين والمعاهدات الدولية، فالشعب الفلسطيني يحتاج إلى دولة ومكان يمكن أن يسمى وطناً بعد أكثر من 70 عاماً من الاحتلال.
وأضافت: أن الشعب الفلسطيني يستحق السلام ولا بد للعالم ومن خلال الأمم المتحدة أن يحقق لهم العدالة فهم منذ زمن طويل ضحية للاعتداءات الإسرائيلية، هذه القوة التي لم تلتزم بمواثيق الأمم المتحدة، والتي فشلت في مهمتها.
وأكدت أن النزاع الحالي من الممكن أن ينتشر إقليمياً مع تبعات سلبية لتحقيق الأمن والاستقرار العالميين، داعيةً الدول الداعمة لإسرائيل لإدراك المخاطر.
ودعت لضرورة وقف إطلاق النار مع انسحاب مباشر من القوات الإسرائيلية من غزة، والسماح للمساعدات الإنسانية بالدخول إليها، وإعادة كل الخدمات الاجتماعية المتعلقة بالخدمات الصحية وخدمات الكهرباء وغيرها، مع رفع الحصار عنها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى