اقتصاد

الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية يلتقي رؤساء دول الجابون وتنزانيا وملاوي وطاجيكستان

 

الرياض- واس :
التقى الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية سلطان بن عبدالرحمن المرشد على هامش القمة السعودية الأفريقية التي عقدت في مدينة الرياض؛ عدداً من رؤساء الدول الأفريقية .
والتقى الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية، الرئيس الجنرال بريس كلوتير أوليغي نغيما رئيس المرحلة الانتقالية بجمهورية الجابون، وبحث معه فرص التعاون الإنمائي بين الجانبين لدعم القطاعات الحيوية في الجابون.
كما التقى فخامة السيدة سامية صولوحو حسن، رئيسة جمهورية تنزانيا المتحدة في مقر إقامتها بالرياض، واستعرضا المشروعات والبرامج الإنمائية التي يموّلها الصندوق في تنزانيا.
والتقى مع لفخامة الرئيس لازاروس تشاكويرا رئيس جمهورية ملاوي ، في مقر الصندوق بالرياض، لاستعراض المشروعات والبرامج الإنمائية التي يموّلها الصندوق في ملاوي، حيث أشاد فخامته بالعلاقات الإنمائية القائمة مع الصندوق.
كما التقى فخامة الرئيس إمام علي رحمان، رئيس جمهورية طاجيكستان في مقر إقامته بالرياض، بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى طاجيكستان وليد الرشيدان، لمناقشة المشروعات والبرامج الإنمائية التي يموّلها الصندوق في طاجيكستان.
يشار إلى أن الصندوق السعودي للتنمية وقّع في المؤتمر الاقتصادي السعودي العربي الأفريقي المنعقد في مدينة الرياض، 14 اتفاقية قرض تنموي لدعم 12 دولة أفريقية بقيمة تتجاوز 2 مليار ريال سعودي، من بينها اتفاقية تنموية لتمويل مشروع إنشاء وإعادة تأهيل طريق (مانجوتشي – ماكانجيرا) في جمهورية ملاوي بقيمة (75) مليون ريال، إضافة إلى اتفاقية لتمويل مشروع خط نقل الكهرباء بين مدينتي بيناكو وكياكا في جمهورية تنزانيا بقيمة (48.75) مليون ريال .
وتأتي الاتفاقيات استمرارًا لجهود الصندوق الإنمائية القائمة لدعم النمو الاجتماعي والازدهار الاقتصادي في قارة أفريقيا، حيث قدّم الصندوق منذ تأسيسه في عام 1974م، أكثر من 400 مشروع وبرنامج إنمائي في 47 دولة أفريقية، بقيمة إجمالية تتجاوز 11 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى