أخبار خليجية

بتوجيهات معالي وزير الداخلية بمملكة البحرين .. المنصة الوطنية للحماية المدنية تمثل نقلة نوعية في منظومة التوعية الأمنية بمنهجية مدروسة

المنامة – جمال الياقوت :

أكد العميد محمد بن دينه مدير عام الإدارة العامة للإعلام والثقافة الأمنية بوزارة الداخلية البحرينية ، أن المنصة الوطنية للحماية المدنية التي دشنها الفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية رئيس مجلس الدفاع المدني، تمثل نقلة نوعية في منظومة التوعية الأمنية التي تمضي بمنهجية مدروسة، بفضل تعليمات معاليه بأن تكون التوعية هادفة وترتبط بسلامة الجمهور.

وأوضح أن المنصة الوطنية تتضمن معلومات وإرشادات تثقيفية في كافة مجالات التوعية والحماية المدنية، من بينها إجراءات السلامة العامة والسلامة في المنزل والعمل والمدرسة وبرك السباحة وكيفية التصرف في حالة الأمطار الغزيرة والرياح الشديدة والتلوث الإشعاعي وغيرها، فضلاً عن التقديم عبر المنصة لمشروع التطوع في خدمة الدفاع المدني الذي تجاوز عدد المتقدمين له منذ إطلاق المنصة مساء الثالث من نوفمبر الجاري وحتى صباح اليوم 300 شخص.

وقال العميد محمد بن دينه إن المنصة الوطنية للحماية المدنية، متاحة للجميع وتضمن الوصول إلى المعلومات المرتبطة بسلامة المواطنين والمقيمين، وتعمل على تعزيز الثقافة الأمنية في المجتمع، لافتًا إلى أن عملية التحديث تتم بشكل يومي وهناك حرص من فريق عمل المنصة على أن تكون تفاعلية وتتضمن تواصلاً دائمًا مع الجمهور لقياس رجع الصدى ومن ثم تطوير الرسائل الإعلامية والتوعوية.

وأضاف أن المنصة تم إطلاقها بناء على نتائج مسح وطني، تم إجراؤه العام الماضي على عينة من المجتمع البحريني، بلغت أكثر من 13 ألفًا بهدف قياس وعي الجمهور بالإجراءات وكيفية التعامل مع حالات الطوارئ وأكدت نتائجه أهمية التوعية بإرشادات السلامة وإجراءات التعامل مع الظروف الطارئة.

وأكد بن دينه أن التوعية المبنية على قراءة المعطيات واحتياجات المتلقي ومتطلبات السلامة، تعد الطريق الأمثل لمواجهة المخاطر حيث إن الوعي والتصرف الآمن بمثابة خط الوقاية، مشيرا إلى أن دولاً متقدمة عديدة، أطلقت منذ سنوات قنوات مماثلة للتوعية من دون أن تكون هناك أخطار أو مخاوف محددة بخصوص الأمن والسلامة العامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى