اقتصاد

وثيقة تأمين ائتمان الصادرات.. إثراء لمنظومة التصدير وحماية للمُصَدِّر

 

الرياض – واس :
يقدم بنك التصدير والاستيراد السعودي منذ تأسيسه في فبراير 2020 مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات التمويلية والتأمينية المصممة خصيصاً لتمكين أنشطة التصدير للسلع والخدمات سعودية المنشأ، وتسهم جهوده في تعزيز تنمية الصادرات السعودية غير النفطية وتنويعها وزيادة تنافسيتها في الأسواق العالمية.
وتشمل المنتجات والخدمات التمويلية والتأمينية التي يقدمها البنك كل من: تمويل الصادرات، والضمانات، وتأمين ائتمان الصادرات بمزايا تنافسية تعزز الثقة في الصادرات السعودية، وتمكنها من دخول أسواق جديدة، وتحميها من مخاطر عدم سداد المستوردين.
ومن بين هذه الخدمات والمنتجات التي أثْرَتْ منظومة التصدير، تبرز وثيقة تأمين ائتمان الصادرات كواحدة من أهم المنتجات التي يقدمها البنك، إذ توفر للمصدرين السعوديين تغطية ضد مخاطر عدم سداد المشترين الدوليين في حال حدوث مخاطر تجارية أو سياسية.
وتنقسم وثيقة تأمين ائتمان الصادرات إلى نوعين، أولهما “الوثيقة الشاملة” التي توفر خدمات التأمين لعدة مشترين ويتم تجديدها سنويًا، وتصل نسبة التغطية فيها إلى 95%. بينما توفر الوثيقة الأخرى وهي “الوثيقة المحددة” خدمات التأمين لمشترٍ واحد، وتكون صالحة لمدة محددة سواء كانت قصيرة الأجل أو طويلة الأجل، مع نسبة تغطية تصل حتى 90%. وفي الحالتين تتمثل خصائص الوثيقة كونها تدعم المصدر السعودي وتستخدم لتأمين مبيعات الصادرات السعودية من السلع، أو تأمين الخدمات للمشترين الدوليين، كما يتطلب الأمر في حال كانت وثيقة التـأمين للصادرات متجددة من المصدرين السعوديين، الإبلاغ عن الشحنات ودفع قسط التأمين للحصول على التغطية دون أي ضمانات.
وتشمل وثيقة تأمين ائتمان الصادرات عدة مزايا تدعم حركة التصدير لدى الشركات السعودية المصدرة، من بينها: توسيع قاعدة العملاء في الأسواق الحالية باستخدام غطاء التأمين، والنفاذ إلى أسواق جديدة، وأيضًا المساعدة في تنمية العلاقة بين المصدرين والمستوردين الدوليين، وتعزيز الثقة في المنتجات والسلع السعودية، وزيادة قدرتها التنافسية أمام المشترين، عن طريق تمديد فترات الدفع والاستغناء عن خدمة الاعتمادات المستندية. كما تتيح الوثيقة الاطلاع على الجدارة الائتمانية المستمرة للمشتريين.
وللاستفادة من مزايا وثيقة تأمين ائتمان الصادرات بإمكان أي عميل تعبئة نموذج طلب الخدمة عبر الموقع الإلكتروني لبنك التصدير والاستيراد السعودي، ويقوم بتسمية نموذج الطلب الأولي لتأمين المصدر، على أن يقوم العميل بتعبئة البيانات الأساسية، واسم المنشاة، وبياناته الخاصة، والتأمين المطلوب، وتوضيح ما إذا كان العميل يقوم بالتصدير حاليًا أم لا وبعدها يتم تقديم الطلب، وفي حال قبوله ينتقل العميل من خلال الموقع الإلكتروني إلى نموذج اعرف عميلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى