صحة

“التخصصي” يوقّع 3 مذكرات تفاهم على هامش ملتقى الصحة العالمي 2023

الرياض – واس:

وقّع مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث مذكرة تفاهم مع مؤسسة هيفولوشن الخيرية، للتعاون في مجال إطالة العمر الصحي، وذلك على هامش ملتقى الصحة العالمي 2023، الذي انطلق صباح أمس بالعاصمة الرياض.

ومثَّل “التخصصي” في توقيع المذكرة معالي الرئيس التنفيذي الدكتور ماجد الفياض، بينما مثَّل مؤسسة هيفولوشن الخيرية رئيسها التنفيذي الدكتور محمود خان.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى استكشاف إمكانية إنشاء مركز هيفولوشن الطبي لإطالة العمر الصحي، وتعزيز البحث في مجال الشيخوخة، إضافة إلى التدريب والتعاون المشترك في المشاريع والمبادرات ذات الصلة.

وشهد اليوم الثاني لملتقى الصحة العالمي؛ توقيع مذكرتي تفاهم بين “التخصصي” وشركة “Illumina” المتخصصة في الاختبارات الجينية، وشركة “مايكروسوفت”، حيث تسعى مذكرة التفاهم مع”Illumina” ، إلى ترسيخ مكانة “التخصصي” كمركز صحي رائد في الجينوم عالمياً، عبر وضع معيار جديد للفحص الشامل للتركيبة الجينية في المملكة العربية السعودية، قادر على توليد أكثر من 20000 فحص جيني كامل سنويًا، وهو ما يعادل أكثر من ضعف المعدلات الحالية، مما يؤدي إلى تسريع الاكتشافات الجينية والرؤى السريرية التي تركز على الأمراض النادرة، ما يُعدُ خطوة محورية نحو دفع الابتكار داخل النظام البيئي لطب الجينوم.

ويساعد الفحص الشامل للتركيبة الجينية أطباء الأطفال وحديثي الولادة في الوصول بشكل أسرع إلى التشخيص الجيني، وبناء قرار طبي أدق، وتقليل تكاليف العناية المركزة لحديثي الولادة، وتجنّب التدخلات الطبية غير الضرورية، وتخفيف المعاناة لكل من الرضيع والأسرة.

فيما تنص مذكرة التفاهم الموقّعة مع شركة “مايكروسوفت” على التعاون لتطوير أهداف الاستدامة وتسريع الابتكار، ضمن ركائز أساسية وهي؛ قياس الاستدامة، وتحويل البيانات إلى رؤى قابلة للتنفيذ، وتطوير النظام البيئي والشراكات، وتطوير الإجراءات والمبادرات المشتركة.

يذكر أن مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث يسعى من خلال عقد مثل هذه الاتفاقيات والشراكات مع الجهات والقطاعات المختلفة لتعزيز التعاون، وتوحيد الجهود الحكومية وغير الحكومية، لتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

ويشارك مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث؛ كشريك إستراتيجي صحّي في ملتقى الصحة العالمي 2023، الذي انطلق صباح أمس في الرياض. ويستعرض المستشفى، من خلال جناحه في المعرض المصاحب، أبرز ابتكاراته وحلوله الصحية، في إطار توجهاته الإستراتيجية الهادفة إلى تعزيز مكانته كرائد للمعرفة من خلال التعليم والبحث والابتكار وتقديم الرعاية الصحية بأعلى مستويات الجودة والسلامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى