رياضة

الأمير فهد بن جلوي يشهد اجتماعات الجلسة الـ 141 للجنة الأولمبية الدولية في الهند

الرياض – واس:

شهد صاحب السمو الأمير فهد بن جلوي نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية حفل افتتاح أعمال الجلسة الـ 141 للجنة الأولمبية الدولية، التي تحتضنها مدينة مومباي الهندية، على مدى أربعة أيام، بحضور دولة رئيس وزراء جمهورية الهند السيد ناريندرا مودي، ورئيس اللجنة الأولمبية الدولية الدكتور توماس باخ.

من جهة أخرى وافق المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية على إدراج خمس رياضات إضافية في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية المقررة في لوس أنجلس عام 2028.

وأكد رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الدكتور توماس باخ، أهمية تطوير العمل الرياضي الأولمبي والمضي قدماً نحو مزيد من التميز والازدهار للرياضات الأولمبية والدورات الخاصة بها، مشيراً إلى أنه قدم طلب دراسة جدوى لإقامة دورة العاب أولمبية للرياضات الإلكترونية لأنها تحظى بشعبية كبيرة واهمية واسعة.

وقال باخ في مؤتمر صحفي عقد بعد اجتماع المكتب التنفيذي في مومباي : “تقرر الموافقة على إدراج الكريكيت، والبيسبول / السوفتبول، وكرة قدم العلم، واللاكروس، والإسكواش، والتي اقترحتها اللجنة المنظمة لأولمبياد لوس أنجلوس 2028، على أن تعتمد من قبل الجمعية العمومية للجنة الأولمبية الدولية”, مشيراً إلى أن اختيار هذه الرياضات الخمس يتماشى مع ثقافة الرياضات الأمريكية وسيعرض الرياضات الأمريكية الشهيرة أمام العالم إلى جانب جلب الرياضات الدولية إلى الولايات المتحدة، وهذه الرياضات ستجعل الأولمبياد الأمريكي استثنائيا.

يذكر أنه في حال اعتماد هذه الرياضات، فستحضر كرة قدم العلم والإسكواش للمرة الأولى على مستوى الدورات الأولمبية, إذ سبق أن أدرجت البيسبول والسوفتبول ضمن الألعاب الأولمبية في عدة نسخ سابقة، آخرها دورة طوكيو التي أقيمت عام 2021 ، بينما كانت الكريكيت مدرجة ضمن نسخة باريس 1900, فيما ستحضر لعبة اللاكروس، ضمن الألعاب الأولمبية للمرة الثالثة بعد نسختي سانت لويس 1904 ولندن 1908.

وأبان رئيس الأولمبية الدولية أنه تقرر أيضا إعادة الخماسي الحديث ومنافسات الحواجز ورفع الأثقال إلى البرنامج الأولمبي، في حين لا تزال الملاكمة خارج البرنامج الأولمبي، حيث لم تعترف اللجنة الأولمبية الدولية بعد باتحاد دولي جديد للملاكمة بعد أن أوقفت الاتحاد الدولي السابق (آي.بي.إيه) في عام 2019م بسبب قضايا مختلفة تتعلق بالحوكمة والإدارة المالية والشفافية والتحكيم والعدالة وفقاً لتصويت في اجتماع عقد بشكل استثنائي في يونيو الماضي.

وكانت منافسات الملاكمة في أولمبياد طوكيو قد أديرت من قبل فريق عمل تابع للجنة الأولمبية الدولية، ومن المقرر أن يتكرر الأمر نفسه في أولمبياد باريس 2024 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى