مناسبات

البروفيسورة الرِّيم الفوَّاز تدشن كتابها الثاني في معرض الرياض الدولي للكتاب

الدمام – سويفت نيوز:
دشنت الناقدة والأكاديمية في جامعة جدة أ.د. الرِّيم الفوَّاز كتابها (وللمعنى أحرفٌ أخرى .. فصول سيميائية في نصوص عربيَّة) من إصدارات دار أدب للنشر والتوزيع في معرض الرياض الدولي للكتاب
وقد  تناول هذا الكتاب بالبحث والدراسة نصوصًا إبداعية عربية في الرواية والشعر والقصة سيميائيًّا؛ وأجرى عليها آليات التحليل السيميائي ومفاهيمه المختلفة  عند غريماس في سيميائية السرد، وجاك فونتاني في سيمياء الأهواء، ويوري لوتمان في سيمياء المكان وإمبرتو إيكو في سيمياء العوالم الممكنة وبيرس في تتبع السيميوز وجيرار جينيت في العتبات.وكلّ مقاربة من هذه المقاربات تفتح على حرف من حروف المعنى مشكلة مشروعًا سيميائيًا.
وأضافت الكاتبة بإنَّ الاهتمام بحياة المعنى وبمسار الدّلالة في الإبداع الأدبي الحديث مسار فكري شغلني منذ مرحلة الماجستير والدكتوراه. ويرجع هذا الاهتمام إلى وظيفة الكتابة الإبداعية في الثقافة الحديثة فهي الشكل الأبرز في حياتنا الأدبية اليوم. والإبداع الأدبي كما يرى أغلب النقاد هو صوت ثقافة هذا العصر وراسم آفاقه الجمالية، والمعنى في الكتابة الإبداعية هو المجال الذي تتقاطع فيها مختلف المعارف والتخصصات والرؤى والمرجعيات الفكرية . وقد وجدت في المنهج السيميائي أنموذجا يتفق ومساري النقدي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى