ثقافة

مؤتمر الناشرين بمعرض الكتاب يوصي في ختام فعالياته بالاستدامة وتسهيل وصول الكتب لذوي الإعاقة

 

الرياض – واس :
اختتم مؤتمر الناشرين الدولي فعالياته اليوم بمعرض الرياض الدولي للكتاب 2023، داعيًا إلى مزيد من الاهتمام بفئة ذوي الإعاقة، وتسهيل وصول المحتوى إليهم، فيما تحدث مختصون عن استدامة الأعمال، والتحديات التي تواجه قطاع بيع الكتب.
وفي لقاء عنوانه “بيع الكتب: دروس وأسرار من داخل متاجر الكتب”، تحدث كل من الكاتبة ومالكة بووك تووك كاترينا ملكاتي، ومدير دار الشروق للنشر المصرية أحمد بدير، والرئيس التنفيذي لدار”هاشيت أنطوان” أميل تيان، وحاورتهم الناشرة سلوى منصور.
وأرجعت ملكاتي، معدلات بيع الكتب إلى عدد السكان، مع ضرورة توافر عامل الشغف للقراءة: “حتى تحظى المبيعات بالارتفاع، ولاغنى في ذلك عن الاستعانة بالسوشال ميديا، شريطة تقديم الكتب بشكل لائق، وحتى نصل إلى هذا الهدف يجب ابتكار الأدوات التي تسهم في زيادة الإقبال على الكتاب”.
من جهته، قال أحمد بدير: “من واجبات الناشر إتاحة الكتب بنوعيها الورقي والإلكتروني، والسعي لتحقيق استدامة الأعمال: “نحن في دار الشروق نحاول التعامل مع منصات البيع التي تملك الحماية والنظام المحاسبي، خاصة في ظل مشاكل النشر والافتقاد لآلية نشر عربية”.
وأضاف بأن حرفة بيع الكتب تحتاج إلى روح تجدها في إقامة المعارض المتخصصة، لاسيما وأنها ما زالت تتمتع بالجاذبية لدى الجمهور: “تأثيرها على المبيعات ما يزال ملموسًا وحاضرًا، وكما هو معروف فإن المعارض صناعة جماهيرية، وكل دولة تتباهى بناشريها وقرائها”.
ويرى أميل تيان “عدم تأثر مبيعات أنواع معينة من الكتب الورقية مقارنة بنظيرتها الإلكترونية مثل كتب الأطفال:”بينما التأثير ظاهرَا في مبيعات كتب الرحلات والأسفار والروايات والقواميس الذي أظهرته شبكات العالم الافتراضي في قالب مبسط وواضح”، وإجمالًا نحن نراهن على من لديهم شغف القراءة، والوازع لاقتنائها”.
وتناولت ندوة “الابتكار في الوصول” حلول البرمجيات التي تدعم قراءة الأشخاص ذوي القدرات المختلفة، وكيفية إيصال الكتب إليهم، تحدث فيها كل من مستشار هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة نورة الجبالي، والرئيس التنفيذي لمنصة بينتيش مايكل جونسون، ومدير عام النشر في هيئة الأدب والنشر والترجمة الدكتور عبد اللطيف الواصل، والخبير في مقارنة أفضل التجارب الكتب الرقمية مهنا المهنا، وأدارها الناشر إبراهيم آل سنان.
وأفاد عبد اللطيف الواصل: “منذ تأسيس هيئة الأدب والنشر والترجمة وهي معنية بذوي الإعاقة، والعمل على مشروعهم كما نصت معاهدة مراكش التي وقعتها المملكة العربية السعودية مع دول عدة، وتسهيل وصول للمنتج إليهم بشقيه الورقي والإلكتروني”، لافتًا إلى جهود هيئة الأدب والنشر والترجمة في تحويل جميع النصوص المطبوعة إلى رقمية”.
وذكر أن هناك مبادرتين تتبعان التحول الرقمي، وهما “مبادرة النشر” و”مبادرة الكتاب للجميع”، والغرض هو الوصول لجميع الفئات المستهدفة وخاصة ذوي الإعاقة، مستدركًا: “ليس شرطًا التحول الرقم للانضمام للمبادرة، فالتقنية مهمة، ولكن في المسرعات نشجع كل الأفكار ولا نستثني التقنية، ولكننا نبحث من خلالها التطوير والخروج عن السائد”.
ودعا الواصل الناشرين إلى الاهتمام بذوي الإعاقة: “يجب تهيئة دور النشر لهم، وتوفير كل ما متطلباتهم”، وهناك مشاريع تعمل عليها الهيئة لجعل المحتوى متاحًا لهذه الفئة، ودور النشر شريكنا في ذلك”.
من جانبها، استهلت نورة الجبالي حديثها حول الابتكار الرقمي ومساهمته في سهولة الوصول لذوي الإعاقة، والتحديات التي واجهته:”إمكانية الوصول تحتاج إلى معرفة المجتمع لاحتياجات ذوي الإعاقة، وكل ما يتعلق بهم، وفرص وصولهم إلى المحتوى مثل إقامة معارض الكتب”.
وقالت إن نسبة الإقبال من ذوي الإعاقة على الكتب ملفتة: “فيها ما يناسب احتياجاتهم والاهتمام بهم، وسط دعم حكومي وبرامج مسؤولية اجتماعية، وجهود متواصلة لتكييف ما يناسهم ومحاولة الوصول إلى الاستدامة”، مؤكدة: “لا خيار لنا عن التقنية”.
وسلط مهنا المهنا، الضوء على الصيغ الرقمية: “الصعوبة التي تواجهها هي الوسيط الناقل إلى اللغة السمعية والبصرية لذوي الإعاقة، فالصيغ الرقمية صالحة للجميع، وتعتمد في قوتها على الوسيط الناقل لها”.
وتطرق حديثه حول الأجهزة والتطبيقات المساعدة لذوي الإعاقة إلى: “يوجد برامج حديثة تحيل أي محتوى إلى لغة إلكترونية وصالحة لهم وخاصة البصرية”.
وعرّف جونسون الحضور على منصة بينتيش: “اسمها بوكشير ومستخدمة في أنحاء العالم، وتحتوي على أكثر من مليون منشور ولكن ينقصها اللغة العربية، فيما تضم فريق عمل مجتهد لتوفير الدعم التقني والكتب لمليون شخص من ذوي الإعاقة.
وأورد: “هناك قوانين تُلزم دو النشر بتوفير ونشر منتجات لذوي الإعاقة، وتهيئة كل ما من شأنه تسهيل الوصول إلى الكتب”.
وكانت جمعية النشر السعودية، وتحت رعاية هيئة الأدب والنشر والترجمة، قد أطلقت مؤتمر الناشرين الدولي، خلال البرنامج الثقافي بمعرض الرياض للكتاب 2023، وسط مشاركة نخبة من المتحدثين السعوديين والعالميين، والمتخصصين، وكذلك قادة صناعة النشر، والناشرين الأفراد، والمؤلفين، وصنَّاع المحتوى.
يُذكر أن فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2023م الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة وتستمر حتى السابع من أكتوبر الجاري، في حرم جامعة الملك سعود تحت شعار “وجهة ملهمة” بمشاركة 1800 دار نشر موزعة على 800 جناح، من 32 دولة، فيما تحل سلطنة عمان ضيف شرف دورة هذا العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى