عام

سمو أمير القصيم : استذكار وإبراز العمق التاريخي للوطن جزء من تكريس الوطنية لدى الأجيال

 

بريدة – واس :
أكد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم ، أن إستذكار وقراءة التاريخ وإبراز العمق التاريخي للوطن ، جزءاً من تكريس الوطنية لدى الأجيال ، وتعميق الولاء والانتماء للوطن وقيادته الرشيدة – حفظها الله – .
جاء ذلك ، خلال الندوة التي أقيمت مساء اليوم في الجلسة الأسبوعية لسمو أمير القصيم بعنوان :” أثرٌ على تراب الصحراء” ، بمشاركة معالي أمين مجلس الشورى سابقاً الدكتور محمد العمرو وعدد من الأكاديمين المتحدثين وذلك في قصر التوحيد بمدينة بريدة ، بحضور معالي رئيس جامعة القصيم الدكتور عبدالرحمن الداود ووكيل إمارة القصيم الدكتور عبدالرحمن الوزان وعدد من المسؤولين والأهالي والأعيان بالمنطقة .
وقال سمو أمير القصيم : إن هذه الليلة التاريخية الوطنية والحضور من جميع أفراد المجتمع ومناطق مختلفة من المملكة ليعبرون عن معنى اليوم الوطني بكل محبة للوطن تحت سقف واحد ، وتشرّبوا حب الوطن، دفاعا عنه بالجسد والكلمة” .
وأضاف سموه : أن من أكبر المكاسب للاحتفاء باليوم الوطني هو تذكير الأجيال المتوالية بتاريخ وطنهم فكل عام هناك جيل من أبناء وبنات الوطن يحتاج إلى التوعيه بتاريخ وطنهم وقيادته الرشيده ، داعياً سموه إلى أهمية استذكار تاريخ الوطن ، والأمجاد والمنجزات الوطنية التي تحققت بفضل من الله منذ توحيد البلاد على يد المؤسس الملك عبدالعزيز – طيب الله ثراه – ، سائلاً الله العلي القدير أن يحفظ القيادة الرشيدة ويديم على البلاد نعمة الأمن والأمان .
وفي بداية الندوة ،استعرض الأستاذ المشارك بجامعة الطائف الدكتور مترك السبيعي ، ما أكرم الله به على الدولة السعودية بجمع كلمتها تحت راية التوحيد الذي يعد أصل نظام الحكم فيها وهو ما أكده المؤسس الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه منذ أن دخل الرياض ، وجعل القرآن الكريم دستوراً للدولة في النظام الأساسي للحكم ، متطرقاً إلى العديد من الشواهد التي أشار إليها المؤرخين عن الملك عبدالعزيز ، مشيراً إلى حكمته في استصلاح الرجال ومنهجه مع شعبه الذي أصبح سر من أسرار نجاحه.
فيما أشار أستاذ التاريخ وعميد الدراسات العليا بجامعة الملك خالد الدكتور أحمد آل فايع خلال الندوة إلى أن وطننا كيان عظيم ضارباً في أعماق التاريخ ، لافتاً النظر إلى أن اليوم الوطني مناسبة عظيمة ، نستذكر من خلالها توحيد المملكة وجذورها التاريخية وصولاً إلى العهد الزاهر بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله -.
وتطرّق آل فايع خلال حديثه إلى ثلاث محاور ، شملت إنطلاق الدولة من الشريعة الإسلامية وما تحمله من قيم سامية ومبادئ دينية تنظم حياة الإنسان وترسخ العدل ، و الجذور التاريخية للأسرة الكريمة المالكة ، وتكوين الشخصية العظيمة لأسرة آل سعود التي تعكس قوة ومكانة الوحدة الكبيرة لهذا الكيان الكبير وهي ضاربة في أعماق التاريخ والتكوين السياسي ، بالإضافة إلى الحديث عن العمق المكاني للمملكة والدور الكبير الذي يمثله الوطن في الكثير من الجوانب السياسية والاقتصادية .
كما تحدث معالي أمين مجلس الشورى سابقاً الدكتور محمد العمرو خلال الندوة عن الدور الذي تمثله الشورى في منهج المؤسس الملك عبدالعزيز ، حيث أعطى أولوية كبيرة لمبادى الشورى مع المواطنين ، حتى أصبح للمملكة نظاماً لمجلس الشورى ويمارس المهام المنوطة به وفقا لنظام الحكم .
كما سلط الضوء على ما حققه مجلس الشورى من المحافظة على روابط الأخوة والولاء والانتماء الى الوطن بكل مكوناته ، وتقوية وشائج اللحمة الوطنية ، وتمكين المرأة في مجلس الشورى الذي يعد أهم أدوات تمكين المرأة للمشاركة السياسية بجانب الرجل ، وكان له أثر بالغ في ترسيخ قيمة الولاء والانتماء ،و جعل الشورى أساس الحكم الرشيد .
وشهدت الندوة عدداً من المداخلات من الحضور ، حيث أشار رئيس قسم التاريخ بجامعة القصيم الدكتور سليمان العطني إلى العمق التاريخي للمملكة ، وما تحقق من أمن وأمان الذي شمل جميع أرجاء الجزيرة العربية ، بعد الشتات والخوف، وانعكس هذا التطور على العالم الإسلامي، مشيراً إلى التغيير الإيجابي والفكر الحضاري والبعد التاريخي للأسرة المالكة التي استطاعت أن توحّد الوطن وبناء الإنسان السعودي .
ولفت أستاذ التاريخ بجامعة القصيم الدكتور علي النغيمشي، إلى الدلالات العظيمة للأسرة المالكة في مراحل الدولة السعودية الثلاث ، التي كانت مع الحق في السعي إلى استتباب الأمن وتعزيز الولاء والإنتماء .
أستاذ الفقه بكلية الشريعة بجامعة القصيم الدكتور عادل العمري نوّه إلى الأساس الشرعي للحكم في المملكة ، ومحاربة الانحرافات الفكرية والحزبية انطلاقا من منهج الوسطية والاعتدال ، وفق الأحكام المنصوص عليها بالشريعة الإسلامية.
كما شهدت الندوة قصيدة وطنية للشاعر عبدالعزيز السناني ، تجلت فيها المشاعر الوطنية بمناسبة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية .
وفي نهاية الندوة كرّم سمو أمير القصيم المشاركين بالندوة ، تقديراً لجهودهم في إثرائها بالمعلومات التاريخية الوطنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى