أخبار دوليةتكنولوجيا

الذكاء الاصطناعى ينجح فى تشخيص مرض نادر حيرت أعراضه 17 طبيبا

وكالات – سويفت نيوز:

نجحت أداة الذكاء الاصطناعى ChatGPT فى تشخيص مرض نادر أصاب طفلاً وحيرت أعراض هذا المرض 17 طبيباً، وهو مرض يسمى “الحبل المربوط”، وفى السطور التالية نتعرف على قصة اكتشاف الأم لهذا المرض وكيفية استخدام الذكاء الاصطناعى فى تشخيص هذا المرض النادر.

 

بدأت رحلة كورتني، وهي أم تواجه لغزًا طبيًا مستمرًا يدور حول ابنها أليكس البالغ من العمر أربع سنوات، كان هذا الصبي الصغير يعاني من ألم في الأسنان ونقص غير عادي في النمو، مما جعله يعتمد على المسكنات للحصول على الراحة، و في محاولة يائسة لتخفيف معاناة ابنها، شرعت كورتني في بحث لا هوادة فيه عن الإجابات، وزارت العديد من الأطباء، وحتى قامت بزيارة الطوارئ بالمستشفيات، وفقا لما نشرته صحيفة ” ديلى ميل ” البريطانية.

المنقذ في متاهة الغموض الطبية
 سعي الأم الدؤوب لاكتشاف سبب الألم غير المبرر الذي يعاني منه ابنها وتوقف نموه قد أتى بثماره أخيرًا بفضل الذكاء الاصطناعي ، وبعد التشاور مع 17 طبيبًا على مدى ثلاث سنوات دون الحصول على تشخيص ، لجأت إلى أداة الذكاء الاصطناعي ChatGPT، والتي حددت في النهاية الحالة المسئولة عن معاناة ابنها.

 

وروت الأم، كورتني، الجهود المكثفة التي بذلتها في سعيها الدؤوب للتشخيص، مؤكدة أنهم استشاروا العديد من الأطباء، وانتهى بهم الأمر في غرفة الطوارئ في وقت ما، وذكرت أيضًا قضاء ليلة بلا نوم على الكمبيوتر، وإجراء بحث دقيق واستكشاف الاحتمالات المختلفة.

 

وفي ظل وجود كورونا، اتخذت حالة أليكس منعطفًا محيرًا، حيث أرجع أحد الأطباء معاناة أليكس إلى الآثار اللاحقة المحتملة لفيروس كورونا، لكن نمو أليكس بقي متوقفاً واستمر الغموض.

 

بعد حيرة 17 طبيبًا، قررت كورتني استكشاف طريقة غير تقليدية للحصول على إجابات ولجأت إلى ChatGPT. من خلال مشاركة أعراض أليكس مع الذكاء الاصطناعي، تلقت اكتشافًا استعصى على المتخصصين الطبيين الذين استشارتهم لسنوات، حدد ChatGPT حالة عصبية نادرة تُعرف باسم متلازمة” الحبل المربوط” باعتبارها السبب الكامن وراء معاناة أليكس.

 

سلطت كورتني الضوء على الدور المحوري الذي لعبه ChatGPT في كشف الغموض الطبي من خلال شرح كيف فحصت بدقة كل التفاصيل في ملاحظات التصوير بالرنين المغناطيسي لابنها، وإدخالها في أداة الذكاء الاصطناعي، وحتى تضمين الملاحظة حول عدم قدرة ابنها على الجلوس بشكل متقاطع ، قادها هذا النهج الدقيق إلى تحقيق تقدم كبير في فهم المشكلة الهيكلية المحتملة التي كان ابنها يواجهها.

 

مع وجود أمل جديد وتشخيص محتمل في متناول اليد، حددت كورتني على الفور موعدًا مع جراح أعصاب، وشاركها شكوكها في أن أليكس مصاب بمتلازمة الحبل المربوط. وأكد جراح الأعصاب، بعد مراجعة للتصوير بالرنين المغناطيسي، هذا التشخيص، مما مهد الطريق أمام أليكس لإجراء عملية جراحية لمعالجة الحالة قبل بضعة أسابيع فقط.

 

تعتبر حالة بحث أليكس ووالدته عن الإجابات بمثابة شهادة أخرى على القوة التحويلية للذكاء الاصطناعي في عالم الطب. إن قدرة ChatGPT على التنقل بين البيانات الطبية المعقدة dent الحالات النادرة لم توفر شريان حياة لهذه العائلة فحسب، بل وسّعت أيضًا فهمنا لإمكانات الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية.
فهم متلازمة الحبل المربوط

 

تحدث متلازمة الحبل المربوط، كما وصفتها الجمعية الأمريكية لجراحي الأعصاب، عندما تشكل أنسجة الحبل الشوكي ملحقات تقيد حركته، تؤدي هذه الحالة إلى تمدد غير طبيعي للحبل الشوكي، مما يؤدي إلى أعراض عصبية مختلفة،تحديد متلازمة الحبل المربوط في حالة أليكس  المدعوم بالذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT نتج عنه الكشف عن الحالات الطبية النادرة والمعقدة، مما أدى في النهاية إلى تحسين نتائج المرضى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى