سياحة وطيران

فرص وتحديات السياحة العلاجية في دبي حتى 2020

دبي – سويفت نيوز:

5th AIF forum Shailesh Dash- CEO Al Masah Capitalاختتمت مؤخراً الماسة كابيتال، الشركة الرائدة في مجال إدارة الأصول البديلة والتي تتخذ من دبي مقراً لها، دورةً جديدة ناجحة من مؤتمرها السنوي للمستثمرين وذلك في فندق ريتز كارلتون في مركز دبي المالي العالمي. وقد تضمن المنتدى عروضاً تقديمية وحلقات نقاش لتسليط الضوء على أبرز المسائل التي تواجهها قطاعات الرعاية الصحية والضيافة والعقارات بالإضافة إلى المناخ الاقتصادي السائد في منطقة الشرط الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك بحضور متخصصين في الشؤون المصرفية والاستثمارية من مختلف أنحاء العالم.

وفي إطار كلمته الافتتاحية، قال السيد شاليش داش، الرئيس التنفيذي لشركة الماسة كابيتال: “يسعدنا أن نشهد نجاح المنتدى الخامس للمستثمرين. حيث تشكل المعرفة العميقة التي نقدمها لضيوفنا حول الأسواق المحلية، بالإضافة إلى التنبؤات الفريدة من قبل الخبراء الدوليين، قيمة لا تقدر بثمن للمستثمرين الذين يتطلعون للتعرف على التوجهات المستقبلية المحتملة في المجالات التي نغطيها. ونشعر بالامتنان لمشاركة الهيئات الحكومية والخاصة التي عززت من نجاح هذه الفعالية”.

بدورها، سلطت الدكتورة فاطمة آل شرف من هيئة الصحة في دبي الضوءَ على الفرص والتحديات المحتملة في قطاع السياحة العلاجية في دولة الإمارات العربية المتحدة حتى عام 2020. حيث توقعت أن تبلغ عائدات هذه القطاع 2.6 مليار درهم إماراتي بحلول عام 2020، كما شددت على أهمية المشاركة الفعّالة لمزودي الخدمات الصحية من القطاعين الحكومي والخاص من أجل تحقيق هذه الأهداف.

وقام أكبر ناكوي، المدير التنفيذي في شركة الماسة كابيتال، بعرض استراتيجيات الشركة الناجحة في الاستثمار وفئات الأصول البديلة والتي تهدف إلى ضمان نتائج إيجابية للمستثمرين. ويندرج كل من رأس المال المجازف والأسهم الخاصة وصناديق التحوط ضمن هذه الاستثمارات البديلة. حيث تتميز هذه القطاعات بالمقارنة مع القطاعات التقليدية برسوم منافسة ودورات حياة أقصر ومجالات استثمارية أكثر مرونة مما قد يتناسب مع متطلبات شريحة محددة من المستثمرين.

وقد عقد كبار المسؤولين التنفيذيين من أبرز مصارف العالم حلقة نقاش حول حالات الاكتتاب العام من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ونجاحها في بورصة لندن. حيث شارك كل من الدكتور كريستوفر لانج، المدير التنفيذي والمسؤول عن نظام إدارة محتوى الأسواق الناشئة في ’دويتشه بنك‘؛ وجوزيف نجار، مدير نظام إدارة المحتوى لمنطقة الشرق الأوسط في ’كريدي سويس‘؛ وأرشد غفور، رئيس منطقة الشرق الأوسط في ’ بنك أوف أمريكا ميريل لينش‘ في الحوار الذي أداره ريتشارد دين، مذيع قناة دبي لتحليل سلبيات وإيجابيات توجه الشركات المحلية والإقليمية نحو الاكتتاب العام في بورصة لندن.

وأجمع الخبراء أن بعض الشركات ستسارع للاستفادة من إطلاق الاكتتاب العام في لندن وذلك من خلال الوصول إلى أكبر قدر من رأس المال من مختلف أنحاء العالم وتحقيق مقدراتٍ أفضل لشركاتهم. في حين ستعتبر الشركات التي تشتهر في المنطقة بسجلٍ حافل من القيادة والإدارة الاستراتيجية أن الاكتتاب العام في سوق دبي المالي أو سوق أبوظبي للأوراق المالية أكثر جدوى نظراً للسمعة التي تتحلى بها هذه الأسواق بين مستثمري دبي أو دول مجلس التعاون الخليجي. كما نوّه الخبراء إلى وجود اختلافات أخرى بين البورصتين، مثل المتطلبات الأكثر صرامة لبورصة لندن التي تتطلب إجراء إصلاح شامل في هيكل الشركات وحوكمتها وابتكار وسائل لتطوير العلاقات مع المستثمرين للشركات التي تتطلع إلى قائمة الاكتتاب.

وفي سياق نقاشهم حول معرض إكسبو 2020، أوضح خبراء الاستثمار وعلى رأسهم السيد نروباديتيا سينغديو، شريك الماسة كابيتال والمسؤول عن إدارة شؤونها المالية؛ وأنشول جوبتا وأميتافا غوسال، شركاء الماسة كابيتال، أن دبي ستعمل كمحفزٍ يجمع العقول المبدعة من كافة أنحاء العالم وستلهم المشاركين حلولاً لتجاوز العقبات التي يشتركون في مواجهتها خلال معرض إكسبو الذي يتميز بنطاق عالمي غير مسسبوق تحت شعار الحركة والاستدامة واغتنام الفرص. حيث تستثمر دبي في أربعة مجالات رئيسية وهي وسائل النقل العامة والمواصلات، ووسائل الراحة، والموقع الاستراتيجي وسلسلة الإمدادات التي تغطي مجالات واسعة، مما يبث الكثير من التفاؤل والحماس في السوق تجاه إكسبو دبي 2020. كما سيسهم معرض إكسبو 2020 في تعزيز قطاع الرعاية الصيحة من خلال نشر المعرفة وتبادل الأفكار وتزويد الكوادر الطبية بالتدريب المتواصل في مختلف المجالات الصحية إلى جانب التركيز على مواكبة أحدث الابتكارات الطبية وطرق وتقنيات العلاج. ومن المتوقع أن تتضاعف طاقة بعض القطاعات مثل قطاع الضيافة والتعليم والخدمات اللوجستية والمواد الغذائية لتلبي احتياجات 25 مليون زائر يتوقعها المعرض، مما سيولد 250 ألف شاغر وظيفي حتى عام 2021.

ومن ضمن جلسات النقاش الشيقة التي تم عقدها، لمحة عامة حول سوق العقارات في دولة الإمارات العربية المتحدة أدارها كل من ريان فانسا، رئيس قسم العقارات في شركة الماسة كابيتال؛ وإيان ألبرت، المدير الإقليمي ورئيس قسم التقييم والاستشارات لمنطقة الشرق الأوسط في ’ كوليرز انترناشيونال‘. إضافة لجلسة نقاش حول إنفاق حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة على إكسبو 2020 وآثار ذلك على قطاعات الرعاية الصحية والتعليم والخدمات اللوجستية والمواد الغذائية.

واختتم السيد داش المنتدى بالقول: “نتطلع منذ الآن نحو منتدى المستثمرين السادس الذي نسعى لجعله أوسع وأفضل من خلال التركيز على مواكبة القضايا الاقتصادية والتجارية السائدة”.

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى