اقتصاد

سوق الطائرات يستقبل 9200 طائرة تجارية حتى 2025 بقيمة 270 مليار دولار

لاس فيغاس – سويفت نيوز
هانيويل
يخيم النمو البطيء بظلاله على البيئة الاقتصادية للعديد من الأسواق العالمية، ويمتد تأثيره ليطال قطاع الطيران التجاري. وفي تقريرها السنوي الرابع والعشرين لمستقبل الطيران التجاري العالمي الذي صدر اليوم، كشفت ’هانيويل إيروسبيس‘،عن توقعاتها بانتعاش أعمالها ليصل عدد الطائرات التجارية الجديدة التي تسلمها في الفترة بين عامي 2015-2025 إلى 9200 طائرة بقيمة 270 مليار دولار أمريكي، وبانخفاض تتراوح نسبته بين 3%-5% بالمقارنة مع توقعات عام 2014.
و أوضح براين سيل، رئيس إدارة الطيران التجاري والعام لدى ’هانيويل إيروسبيس‘: “فيما لا تزال بعض الأسواق الناشئة مثل البرازيل وجهة مشرقة للطيران التجاري على المدى المتوسط، شهدنا مستوىً ضعيفاً من الطلب في أسواق نمو رئيسية أخرى، مما قد يؤثر على مستويات الطلب والتسليم في المدى المنظور. ومع النمو الاقتصادي البطيء والتوترات السياسية التي تدفع نحو نهج شراء أكثر تحفظاً، فإننا نشهد استثمار بعض المشغلين في التعديلات التحديثية والترقيات لطائراتهم الحالية، وخاصة في مجال الاتصالات، لتعزيز فرص ما بعد البيع”.
وتتضمن النتائج العالمية الرئيسية في ’توقعات هانيويل المستقبلية 2015‘:
·         تسليم نحو 675-725 طائرة جديدة في عام 2015، بمعدل نمو من رقم واحد بالمقارنة مع العام السابق. ويرجع انتعاش نسب التسليم المتوقعة في عام 2015 بشكل كبير إلى طرح نموذج جديد وزيادة في نوع الاستخدام الجزئي لتسليمات الطائرات.
·         يتوقع أن تشهد التسليمات انخفاضاً ضئيلاً في عام 2016 بما يعكس ضعف الطلب في الأسواق الناشئة بالمقارنة مع تسليمات مشغلي الحلول الجزئية.
·         يخطط المشغلون الذين شملهم الاستطلاع لشراء طائرات جديدة بمتوسط يعادل 22% من أساطيلهم على مدى السنوات الخمس المقبلة كبدائل أو إضافات لأسطولهم الحالي.
·         يتوقع إجراء 19% من إجمالي الخطط الجديدة لشراء الطائرات التجارية بحلول نهاية عام 2016، ومن المقرر إجراء 17% و20% من خطط الشراء هذه خلال عامي 2017 و2018 على التوالي.
·         يواصل المشغلون تركيزهم على الطائرات من فئة المقصورة الكبيرة، بدءاً من الحجم السوبر متوسط إلى الفائقة طويلة المدى والطائرات التجارية، والتي يتوقع أن تشكل أكثر من 80% من إجمالي الإنفاق على الطائرات التجارية الجديدة على المدى القريب.
·         تشير التوقعات على المدى الطويل وصولاً إلى عام 2025 إلى معدل نمو سنوي بنسبة 3% على الرغم من الاستقرار النسبي للتوقعات على المدى القريب حيث تسهم النماذج الجديدة والأداء الاقتصادي المحسّن في نمو القطاع.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى