فن

مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي والقنصلية العامة لفرنسا تعلنان عن الفائزين في تحدّي صناعة الأفلام خلال 24 ساعة

جدة – سويفت نيوز:

أعلنت مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي والقنصلية العامة لجمهورية فرنسا في مدينة جدة عن الفائزين في النسخة الثالثة من مبادرة تحدي صناعة الأفلام خلال 48 ساعة للعام 2023، الهادفة لتشجيع المواهب السعودية الطموحة وصناع الأفلام المقيمين في السعودية وتحفيزهم لإنتاج أعمال جديدة. وذلك بدعم من الأليانس الفرنسية التابعة للقنصلية الفرنسية، والسفارة الفرنسية في الرياض، ونيوم، وقناة TV5 Monde الفرنسية، ومركز حي جميل الابداعي، وفوكس سينما.

 أُقيم تحدي صناعة الأفلام خلال 48 ساعة في الفترة من 28 إلى 29 يوليو 2023، حيث قامت الفرق المشاركة بكتابة وتصوير وتحرير فيلم قصير. وسبق التحدي يومين من ورش العمل الفنية المكثفة والإرشاد مع خبراء الصناعة مثل كاتبة السيناريو والمخرجة اللبنانية صوفي بطرس، والمخرج السعودي محمد السلمان، والمنتجة والمخرجة المصرية هالة لطفي، ومدير التصوير الأردني سامر النمري.

 ولقد فاز في تحدي صناعة الأفلام خلال 48 ساعة لهذه السنة كلاً من فريق جسر بقيادة جوانا الزهراني عن فيلم الخيط الأخير، وفريق سادس جيم بقيادة عبد الرحمن بتاوي عن فيلم آرت بلوك.

  تم اختيار الفائزين من قبل لجنة تحكيم تتضمن نخبة من صانعي الأفلام والمحترفين السينمائيين المشهورين على مستوى العالم، بما في ذلك المخرجة السعودية شهد أمين والممثلة المصرية أمينة خليل والكاتب الفرنسي البروفيسور اليسكندر تيلسكي. وقد اختارت لجنة التحكيم هذين الفيلمين كمثال بارز عن الأصوات الصاعدة في السينما السعودية. وستحظى الفرق الفائزة بفرصة الانضمام لبرنامج إقامة في المهرجان الدولي للأفلام القصيرة في مدينة كليرمون فيران في فرنسا في عام 2024، كما سيتم عرض الفيلمين في مهرجان البحر الأحمر السينمائي في شهر ديسمبر من عام 2023.

 

تنضم نيوم إلى مبادرة تحدي صناعة الأفلام خلال 48 ساعة كشريك إنتاج للفرق الفائزة وستستضيف صناع الأفلام في أكبر منشأة مخصصة لهذا الغرض في المنطقة، حيث يمكنهم العمل على مشاريعهم القادمة في عام 2024. حيث يشمل هذا الدعم على حوافز مالية للتصوير في منطقة نيوم، والعمل في أستوديوهات بمعايير عالمية، من المناظر الطبيعية الرائعة المتنوعة التضاريس، وكذلك مساعدة متخصصة من الفرق الفنية المتخصصة في المجال.  كما سيحصل صنّاع الأفلام أيضاً على توجيه من قبل المتخصصين في عالم صناعة الأفلام لمدة 6 أشهر لضمان حصولهم على جميع الأدوات والموارد المطلوبة لإكمال أفلامهم.

 

علاوة على ذلك، فقد تمت دعوة جميع أعضاء الفرق المشاركة في تحدي صناعة الأفلام خلال 48 ساعة، للمشاركة في ورش عمل احترافية على مدى ثلاثة أيام (25-27 أغسطس) وذلك بحضور 4 خبراء سعوديين و4 خبراء فرنسيين.

وبهذه المناسبة هنأ الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي، محمد التركي الفائزين قائلاً: “إن مبادرة مثل تحدي صناعة الأفلام خلال 48 ساعة تخلق بيئة مكثفة للتعلم والإبداع تشجع المشاركين على التفكير خارج الصندوق وإنتاج أعمال أصلية. إن أفلام الفائزين لهذا العام هي أمثلة بارزة على كيفية تجسيد الإبداع وانعكاسه على الأعمال في السينما. إننا نفخر بدعم هذه المواهب في رحلتهم الأولى نحو صناعة الأفلام.

 

ومن جانبه، قال مدير قطاع الصناعات الإعلامية والترفيه والثقافة في نيوم، واين بورغ: نلتزم في نيوم كشريك إنتاج لمبادرة تحدي صناعة الأفلام خلال 48 ساعة بدعم المواهب السينمائية من أجل المساهمة في تطور أدوات ومهارات العمل في الاقتصاد الإبداعي في المملكة. حيث يتماشى هذا مع برامج التعلم المتكاملة التي نقدمها في نيوم، لتعزيز صناعة الأفلام السعودية الناشئة وصانعي الأفلام الطموحين في المنطقة.”

 

وبدوره، عبر المدير العام لشركة ماجد الفطيم للترفيه في المملكة العربية السعودية والبحرين، أنمار القرشي قائلاً: “نلتزم في فوكس سينما بدعم المواهب الجديدة في صناعة الأفلام وإبراز الأصوات السعودية الجديدة على الشاشة الكبيرة. كما أننا نفخر بشراكتنا مع مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي في مبادرة تحدي صناعة الأفلام خلال 48 ساعة، والتي توفر فرص ثمينة للمواهب السينمائية الناشئة في المملكة العربية السعودية”.

 

الجدير ذكره، بأن تحدي 48 ساعة للأفلام هو مبادرة من القنصلية العامة لفرنسا ومؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي، تهدف إلى دعم المواهب الجديدة الصاعدة في عالم صناعة الأفلام والأصوات الناشئة في السينما السعودية والعربية، لبناء الجسور وتسليط الضوء على المبدعين في عالم صناعة الأفلام المستقلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى