أخبار خليجية

انطلاق معرض “البلاد” البحرينية للجامعات وحلقة نقاشية عن الذكاء الاصطناعي

 البحرين – جمال الياقوت:

تحت رعاية وزير التربية والتعليم رئيس مجلس أمناء مجلس التعليم العالي بمملكة البحرين د. محمد بن مبارك جمعة، نظمت صحيفة البلاد معرضا للجامعات وحلقة نقاشية مصاحبة بمشاركة رؤساء وقيادات مؤسسات التعليم العالي وذلك يوم السبت 19 أغسطس 2023 بمجمع السيف بالمنامة.
وبالإنابة عن الوزير، افتتحت الأمين العام لمجلس التعليم العالي د. ديانا عبدالكريم الجهرمي معرض البلاد للجامعات، وشهدت الحلقة النقاشية التي تناولت موضوع الذكاء الاصطناعي باعتباره من التخصصات الجامعية التي تتيح فرص عمل واعدة بسوق العمل.
وتقدمت الدكتورة ديانا عبدالكريم الجهرمي الامين العام لمجلس التعليم العالي بالشكر الى صحيفة البلاد على جهودها القيمة في تنظيم هذا المعرض والحلقة النقاشية والتركيز على دور الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي واستقطاب مرئيات مؤسسات التعليم العالي في واقع ومستقبل هذه التخصصات كرافد من روافد تطور التعليم وتقدمه في ظل التطورات العالمية ومتطلبات السوق المحلي والدولي.
وأكدت على دور الصحافة الحيوي تعزيز الوعي والتفاعل بين المجتمع والتعليم العالي كونها وسيلة رئيسية لنقل المعرفة إلى جميع الشركاء من الطلبة وأولياء الامور والهيئات الاكاديمية بالاضافة الى المستثمرين المحليين والدوليين، من خلال تغطية الفعاليات والأنشطة الأكاديمية ونشر الفرص التعليمية والأبحاث الجديدة والابتكارات في المجالات المختلفة، بالاضافة الى دور السلطة الرابعة في تسليط الضوء على القضايا الحالية والتحديات التي تواجهها المؤسسات التعليمية، مثل الوصول إلى التعليم والتنوع ورقمنة التعليم وسبل تحقيق المزيد من اهداف التنمية المستدامة.
وتأتي مبادرة “البلاد” بتنظيم المعرض والحلقة النقاشية انطلاقا من دورها في تسليط الضوء على أبرز التخصصات المهمة التي تسهم في تأهيل الكوادر المناسبة بالمهارات الجديدة المطلوبة في سوق العمل وانسجاما مع توجيه سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بشأن أهمية الاستمرار في تبني التقنيات المتطورة في مجال الذكاء الاصطناعي في المبادرات والمشروعات والخدمات لتعزيز نمو القطاعات الاقتصادية وخلق مزيد من الفرص النوعية للمواطنين.
وقال رؤساء وقيادات بجامعات مشاركة بالمعرض أنه فرصة للتواصل مع المجتمع وابراز أهمية التخصصات الجديدة بمجالات الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني والتحول الرقمي.
وأشاروا الى أنهم حرصوا على استحداث برامج أكاديمية تواكب التحولات العالمية وبخاصة في مجال التكنلوجيا الرقمية، حيث توقع التقرير الصادر من منظمة الأمم المتحدة أن تصل قيمة الاستثمارات في الأبحاث والدراسات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي الى 25,7 مليار دولار بحلول العام 2030 بما يؤكد توجه العالم نحو التكنلوجيا والذكاء الاصطناعي وأهمية الاستثمار فيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى